هل الإفراط في تناول الفيتامين سي يهدّد صحتكم؟

هل الإفراط في تناول الفيتامين سي يهدّد صحتكم؟

يعتبر الفيتامين سي من بين أنواع الفيتامينات الأساسية والضرورية للجسم، خصوصاً انه يعزز جهاز المناعة. إن فيتامين سي من أنواع مضادات الأكسدة، الذي يساعد في مجموعة من العمليات المهمة، بما في ذلك خفض ضغط الدم، ومكافحة الالتهابات، وإنتاج الكولاجين. ولكن، ماذا يحدث عند الافراط في تناول فيتامين سي؟

 

اضرار الافراط في تناول الفيتامين سي

1

اضطرابات الجهاز الهضمي

التأثير الجانبي الأكثر شيوعاً لتناول كميات كبيرة من فيتامين سي هي الاضطرابات الهضمية. بشكلٍ عام، لا تحدث هذه الآثار الجانبية من تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي، ولكن تحدث من تناول الفيتامين في شكل مكمّل غذائي. من المرجح أن تعانوا من أعراض الجهاز الهضمي إذا كنتم تستهلكون أكثر من 2000 ملغ دفعة واحدة. الأعراض الهضمية الأكثر شيوعاً للإفراط في تناول فيتامين سي هما الإسهال والغثيان.

2

حصوات الكلى

ان تناول الكثير من مكملّات فيتامين سي يمكن أن يؤدي إلى إفراز الجسم لمركبات أوكسالات وحمض البوليك في البول. يمكن أن تؤدي هذه المركبات إلى تكوين حصوات الكلى. ذكرت دراسة نشرت في مجلة Kidney International أن امرأة أصيبت بحصوات في الكلى بعد تناول 4 غرامات أو أكثر من فيتامين سي كل يوم لمدة 4 أشهر. كما ان الأشخاص الذين لديهم تاريخ من الإصابة بحصوات الكلى هم أكثر عرضة لتكوينها إذا تناولوا كميات كبيرة من فيتامين سي وفقاً لعلماء من جامعة هارفارد.

3

 

نتوءات العظام

وفقاً لمؤسسة التهاب المفاصل، وجدت إحدى الدراسات أن وجود مستويات عالية جداً من فيتامين سي في الجسم يزيد من احتمالية إصابة الشخص بنتوءات العظام. ومع ذلك، استشهدت المؤسسة أيضاً بدراسة بحثية وجدت أن الأشخاص الذين لديهم مستويات منخفضة من فيتامين سي لديهم مخاطر أكبر للإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي.

4

اختلال المغذيات

مصدر قلق آخر بشأن الإفراط في تناول فيتامين سي هو أنه يمكن أن يضعف قدرة الجسم على معالجة العناصر الغذائية الأخرى. على سبيل المثال، قد يقلل فيتامين سي من مستويات فيتامين ب 12 والنحاس في الجسم. يمكن أن يؤدي وجود فيتامين سي أيضاً إلى تعزيز امتصاص الحديد في الجسم، مما قد يؤدي إلى مستويات عالية جداً.

لقراءة المزيد عن التغذية إضغطوا على الروابط التالية:

‪ما رأيك ؟
من انوثة