هل العسل غذاء آمن لمرضى السكري؟

هل العسل غذاء آمن لمرضى السكري؟

العسل هو من المنتجات الأقدم للطبيعة، فاستهلاكه يعود إلى ما يقارب الـ8000 سنة، بحسب الدراسات التي تناولت النقوش إلى تعود إلى العصر الحجري. وهو يتمتع بالطعم الحلو، يتم استعماله لتحلية الطعام، كما وأنه معروف بخصائصه العلاجية منذ آلاف السنين. فما هو تأثير العسل على مرضى السكري، وهل من الآمن بالنسبة إليهم أن يدخلوه إلى نظامهم الغذائي؟


القيمة الغذائية للعسل

تختلف تركيبة العسل بحسب تنوّع النباتات التي يتغذى عليها النحل المنتج له، ولكن كل أنواع العسل قائمة على الجلوكوز والفركتوز إضافة إلى سكريات الفركتوز قليلة التعدد أو fructo-oligosaccharides. ذلك إضافة إلى الأحماض الأمينية، الفيتامينات مثل الفيتامين C وK وA وB12 وB6، والعناصر الغذائية المفيدة مثل الحديد والكالسيوم والفولات، الزنك، الصوديوم، البوتاسيم، الماغنيزيوم والبروتين.

العسل لمرضى السكري

في البداية من المهم أن يعرف مريض السكري أنه لا يمكنه تناول العسل بحرية لأنه يحتوي على كربوهيدرات وسعرات حرارية أكثر من سكر المائدة، ولكن الجيد أن الطعم الحلو الموجود في العسل الطبيعي أقوى من طعم السكر، لذلك يمكن لمرض السكري أن يستعمل كمية أقل من العسل وأن يحصل على مستوى الحلاوة نفسه، أي أنه من الممكن أن يستهلك مريض السكري العسل باعتدال.

ومن جهة أخرى، أظهرت الدراسات أن العسل ممكن أن يكون مفيداً للأشخاص المصابين بالسكري، وفي ما يلي أبرز فوائده:

- أثبتت الدراسات أن العسل قادر على إبطاء ارتفاع معدل السكر في الدم مقارنة مع السكر العادي، وأن تناوله بكميات قليلة وبشكل يومي من شأنه أن يساهم في خفض الكولسترول وخفض وزن الجسم.

- من المعروف عن العسل أنه يساعد في شفاء الجروح على أنواعها بواسطة الكمادات التي تحتوي عليه، لذلك فإنه من الممكن أن يساهم في شفاء قدم السكري بفضل خصائصه المضادة للبكتيريا والتي تساعد على شفاء الأنسجة.

- كما أن تناول العسل يساعد في خفض مستوى الدهون الثلاثية في الجسم، ومعدل السكر التراكمي، إضافة إلى زيادة معدل الكولسترول المفيد، وخفض الضرر التأكسدي في الكبد والكلى، إضافة إلى رفع مستوى الأنسولين في الدم وبالتالي ضبط معدل السكر.

 المزيد عن فوائد العسل إضغطوا على الروابط التالية:

العسل... منتج طبيعي فعال لانقاص الوزن!

التبييض الحقيقي للوجه بالعسل!

ما هي فوائد عسل السدر الكثيرة؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة