هل الفاصوليا من الأطعمة المفيدة لمرضى السكري؟

هل الفاصوليا من الأطعمة المفيدة لمرضى السكري؟

تعتبر الفاصوليا من الأطعمة المفيدة جداً، ممّا يعني أنها توفر العديد من الفوائد الصحية والغذائية. وقد أنشأت جمعية السكري الأميركية (ADA) قائمة بالأطعمة المفيدة لمرض السكري، والغنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والألياف، فهل الفاصوليا من بينها؟

 

الفاصوليا والسكري

الفاصوليا من الأطعمة الخارقة لمرض السكري، وذلك للعديد من الأسباب، نذكر منها:

 

لا ترفع نسبة السكر في الدم

على الرغم من أن الفاصوليا تحتوي على الكربوهيدرات، إلا أنها منخفضة على مقياس مؤشر نسبة السكر في الدم (GI) ولا تسبب ارتفاعات كبيرة في مستويات السكر في الدم. الفاصوليا هي كربوهيدرات معقدة، يهضمها الجسم بشكل أبطأ من الكربوهيدرات الأخرى، ممّا يساعد على الحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم لفترة أطول.

وفقاً لجامعة كاليفورنيا، يحتوي نصف كوب من الفاصوليا على 125 سعرة حرارية، و15 غراماً من الكربوهيدرات، و7 غرامات من البروتين، و0 الى 3 غرامات من الدهون عند الطهي.

 

غنية بالالياف الغذائية

الأطعمة الغنية بالألياف، بما في ذلك الفاصوليا، يمكن أن تقلل من تأثير الأطعمة التي ترفع مستويات السكر في الدم. وذلك لأن الألياف تبطئ عملية الهضم، ممّا يساعد في الحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم لفترة أطول. إن تناول الفاصوليا يزوّد مريض السكري بإمدادات ثابتة من الجلوكوز بدلاً من الاندفاع المفاجئ للطاقة المرتبط بالكربوهيدرات البسيطة.

 

تحتوي على نسبة كبيرة من البروتين

الفاصوليا هي مصدر ممتاز للبروتين النباتي وهو ضروري لنمو أنسجة الجسم وإصلاحها. يمكن للجسم تكسير البروتين إلى جلوكوز لاستخدامه في الطاقة. ومع ذلك، فإن هذا يستغرق وقتاً أطول من تكسير الكربوهيدرات، مما يؤدي إلى إبطاء عملية الهضم. يمكن أن تساعد الأطعمة الغنية بالبروتين مرضى السكري على الشعور بالشبع لفترة أطول، مما يقلل من خطر الإفراط في تناول الطعام والسمنة.

 

لقراءة المزيد عن التغذية إضغطوا على الروابط التالية:

‪ما رأيك ؟
من انوثة