هل ترتفع نسبة السكر في الدم بعد تناول الدهون؟

هل ترتفع نسبة السكر في الدم بعد تناول الدهون؟

رمن المعروف ان مريض السكري يجب ان يقلّل من كميات السكر والكربوهيدرات في نظامه الغذائي. تناول الكثير من الكربوهيدرات مثل الأطعمة والمشروبات السكرية أو الأطعمة النشوية يمكن أن يؤدي إلى مجموعة من المشاكل الصحية بما في ذلك مشاكل القلب والسكري، وفقاً لجمعية السكري الأمريكية. ولكن، هل الدهون أيضاً تؤثر سلباً على صحة مريض السكري وترفع نسبة السكر في الدم؟

 

هل الدهون ترفع السكر؟

ان تناول الدهون مع الكربوهيدرات يمكن أن يؤثر على سرعة امتصاص الكربوهيدرات في الجهاز الهضمي، مما قد يؤدي إلى ارتفاع أبطأ وأكثر استدامة في مستويات الجلوكوز في الدم. لكن هذه الدراسة نظرت في جانب مختلف، وغالبًا ما يتم تجاهله من الدهون الغذائية: ما نوعها - المشبعة، أو الأحادية غير المشبعة، أو المتعددة غير المشبعة - وكذلك تأثير استبدال الدهون بالكربوهيدرات.

نشرت الدراسة في مجلة PLOS Medicine، وفحصت 102 تجربة سريرية مختلفة اتبع فيها المشاركون أنظمة غذائية مختلفة وتمّ تسجيل مستويات الجلوكوز والأنسولين و HbA1c (مقياس للتحكم في جلوكوز الدم على المدى الطويل). تم تضمين ما مجموعه 4220 بالغاً- بعضهم مصاب بالسكري - و239 مجموعة نظام غذائي مختلفة في الدراسة. في كل من التجارب السريرية، استهلك المشاركون في كل مجموعة نظام غذائي نفس العدد من السعرات الحرارية، بغض النظر عن الجوانب الأخرى لنظامهم الغذائي.

وجد الباحثون أن بعض الدهون ترفع مستويات السكر في الدم أقل من غيرها - وأن استبدال بعض الدهون بالكربوهيدرات يمكن أن يؤدي أيضاً إلى تحسين التحكم في نسبة الجلوكوز في الدم. من هنا، الدهون لها تأثير ضئيل وأحياناً ليس لها تأثير على مستويات السكر في الدم. ومع ذلك، يجب أن تقللوا من تناول الأطعمة الدهنية لأن استهلاك الكثير من الدهون يساهم في مقاومة الأنسولين، مما يعني أن الخلايا غير قادرة على استخدام الأنسولين بشكل صحيح.

 

كيفية الحدّ من كمية الدهون في النظام الغذائي

- تناولوا الحليب المنزوع الدسم أو نصف الدسم ومنتجات الألبان الأخرى قليلة الدسم.

- اختاروا قطع اللحم الخالية من الدهون.

- إزالة الدهون والجلد من الدواجن.

- استبدلوا الدهون المشبعة مثل الزبدة والسمن وزيت جوز الهند بكميات قليلة من الدهون والزيوت غير المشبعة مثل زيت عباد الشمس وزيت الزيتون.

- احرصوا على اعتماد طرق طهي قليلة الدسم، مثل الشوي والسلق والبخار أو القلي مع كمية قليلة من الزيت.

- قللوا من تناول الأطعمة الجاهزة. قد يكون بعضها مرتفعاً جداً في الدهون المشبعة.

 

لقراءة المزيد عن التغذية إضغطوا على الروابط التالية:

‪ما رأيك ؟
من انوثة