هل تعانون من الروماتيزم؟ أطعمة ستساعدكم على الحدّ من التهاب المفاصل

هل تعانون من الروماتيزم؟ أطعمة ستساعدكم على الحدّ من التهاب المفاصل

الغذاء السليم أساس لجسم قويّ صحي وسليم. فتضمين أطعمة غذائيّة مفيدة وصحيّة مفتاح للتمتع بصحّة جيّدة. ومثال على ذلك، أنّ مرض الروماتيزم أو التهاب المفاصل، يمكن الحدّ منه عبر اتّباع نظام غذائيّ يحتوي على مجموعة من الأطعمة، سنعرّفكم عليها تباعاً وبالتفصيل في هذا الموضوع من موقع صحتي.

أطعمة تحمي من مرض الروماتيزم

1

الأسماك الدهنيّة

الأسماك الدهنيّة كالسلمون، السردين، والتونة تحتوي على أحماض دهنيّة من نوع "أوميغا 3"، والتي ممكن الحصول عليها عبر تناول المكمّلات الغذائيّة، كمكمّلات زيت السمك، وزيت بذرة الكتان، وبذور الشيا. تعمل هذه الأحماض الدهنيّة على محاربة الالتهابات خاصة التهاب المفاصل.

2

بعض أنواع الزيوت

أنواع معيّنة من الزيوت تقلّل الالتهابات، كزيت السمك، زيت الزيتون البكر... والتي تحتوي على مادة "أوليوكانثال"، لذا تقلّل كميّة الكوليسترول وتخفّض بالتالي من الالتهاب.

3

البروكلي

البروكلي يحتوي على "السولفورافين" وهي عبارة عن مادة تمّ إثبات قدرتها على إبطاء هشاشة العظام. كذلك البروكلي غني بفيتامين سي، ك وبالكالسيوم.

4

الشاي الأخضر

في الشاي الأخضر مستويات عالية من "البوليفينول" وهي مادة مضادة للأكسدة، تقاوم أي التهاب في الجسم وتحديداً التهاب المفاصل.

5

الثوم

الثوم من أشهر المأكولات التي طالما تمّ استخدامها للحدّ من الالتهابات، بسبب احتوائه على مركّبات تقلّل من التهاب الغضاريف.

 

6

المكسّرات

هي مفيدة لصحة القلب، بسبب قدرتها على تخفيض الكوليسترول الضارة، واعتبارها من  مضادات الأكسدة. تحتوي المكسّرات على الزنك، الكالسيوم، الماغنسيوم، وفيتامين A، وعلى حمض "ألفا لينولينيك"، الذي يقوّي جهاز المناعة.

7

منتجات الألبان

كالحليب والزبادي، وأنواع من الجبنة، هذه المأكولات من عائلة الألبان وتحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم، ومن فيتامين D، فتزيد قوّة العظام وتقلّل أعراض الألم والالتهابات.

8

الخضراوات الورقيّة الداكنة

مثل الكرنب، السبانخ، والسلق... هذه الخضراوات غنيّة بفيتامين D، وبمضادات الأكسدة الطبيعيّة. وهذه المكوّنات تعزّز عمل الجهاز المناعي، وتقاوم العدوى والالتهابات.

 

كلّ أسئلكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!

لقراءة مزيد من المقالات عن التغذية اضغطوا على الروابط التالية:

لماذا يُعتبر تناول الزيتون مفيداً خلال الرجيم؟

الإمساك مشكلة شائعة في رمضان...كيف يمكن الوقاية منه؟

أطعمة يجب تناولها بكميات قليلة في رمضان لتفادي تأثيراتها السلبية

‪ما رأيك ؟