هل تعانون من مشاكل الهضم في رمضان؟ هذه الأطعمة اذاً مفيدة لكم!

هل تعانون من مشاكل الهضم في رمضان؟ هذه الأطعمة اذاً مفيدة لكم!

من المهمّ تناول أطعمة غنية بالألياف في شهر رمضان، بهدف تجنّب الإمساك، ولتسهيل عمليّة الهضم. فممكن أن يعاني بعض الصائمين من انتفاخ وآلام في البطن، أو غازات محرجة ومن الإمساك. والبعض الآخر قد يعانون من مشكلة عسر الهضم. لذا من الضروري تناول أطعمة تحسّن عمليّة الهضم لتجنّب هذه المشاكل التي ذكرناها. نطلعكم أكثر عن الأطعمة المفيدة في شهر رمضان للوقاية من مشاكل الهضم، عبر موقع صحتي.

 

أطعمة تحسّن الهضم في رمضان

1

بذور الشيا

بذور الشيا تساعد على الهضم، بسبب احتوائها على الألياف. أفضل طريقة لتناول بذور الشيا، هي عبر تركها في الماء، حتى تشكّل كتلة شبيهة بالهلام. ولا تقتصر فوائد بذور الشيا فقط على تحسين الهضم، بل أيضاً تحمي الغشاء المخاطي في المعدة، وتعطي شعوراً بالشبع لفترة طويلة.

2

الأفوكادو

الأفوكادو نوع من أنواع الفواكه، له أثر إيجابي على عملية الهضم، وذلك بفضل الألياف التي يحتويها، والأحماض الدهنيّة غير المشبعة. فتناول نصف حبة أفوكادو بعد الطعام، يقلل الشهية بنسبة 40% بعد الظهر، وبالتالي فهو مناسب للصائمين في رمضان.

3

الماء الدافئ مع الليمون

شرب ماء الليمون هو خيار جيّد لتحسين عمليّة الهضم. فإضافة إلى احتوائه على الفتيامين “سي”، يحتوي أيضاُ الليمون على مادة “البكتين”، التي تدعم بشكل ملحوظ عملية الهضم.

4

التفاح

التفاح مصدر غني بمادة البكتين، وهي عبارة عن ألياف غذائية، قابلة للذوبان. ما يعني أنّ تناول ثمرة التفاح يسهّل عمليّة الهضم. ومن المفضّل تناوله بقشره للحصول على أكبر فائدة ممكنة.

5

الخضار الورقيّة الخضراء

الخضراوات الورقيّة الخضراء، مليئة بعناصر غذائية مفيدة، تعزّز عملية الهضم. فتحتوي هذه الخضروات، على مادة سلفوكينوفوز، وهي عبارة من نوع من السكر يغذّي البكتيريا الجيّدة في المعدة، فيعزّز الهضم.

 

كلّ أسئلكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!


لقراءة مزيد من المقالات عن التغذية اضغطوا على الروابط التالية:

أطعمة يجب على مريض السكري تجنبها خلال الإفطار!

وجبات خفيفة صحية وقلية السعرات الحرارية يمكن تناولها في رمضان!

ما هي الفوائد الصحية التي توفرها الفواكه المجففة في رمضان؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة