هل تعرفون ما هي فوائد زيت عباد الشمس؟

هل تعرفون ما هي فوائد زيت عباد الشمس؟

زيت عباد الشمس أو Sunflower oil هو أحد أنواع الزيوت النباتية التي يُعتمَد عليها في الطبخ وفي تحضير السلطات. وفي السطور التالية سوف نطّلع وإياك على فوائد هذا النوع من الزيت في حال استعماله في تحضير الأطباق، إضافة إلى بعض المحاذير التي يجب أخذها بعين الإعتبار عند استخدامه.


زيت عباد الشمس

هو أحد أشهر أنواع الزيوت المستعملة في الطهي، وهو ينتمي إلى عائلة الزيوت التي تحتوي دهوناً غير مشبعة، وبالتالي يمنح الجسم العديد من الفوائد الغذائية والصحية.

يتم استخراج هذا الزيت من حبوب عباد الشمس، لونه أصفر فاتح، وتركيبته شديدة الشفافية، طعمه محايد لا يغيّر نكهة الطعام الذي تتم إضافته إليه.

استعمالات زيت عباد الشمس

هذا النوع من الزيت يمكن استعماله كما هو أي من دون تعريضه إلى الحرارة، كجزء من التتبيلات التي تتم إضافتها إلى السلطات، كما ومن الممكن أن يتم استخدامه كأساس للطهي. ويتمتع زيت عباد الشمس بنقطة دخان مرتفعة مما يجعله أيضاً مناسباً للقلي، فيمكن أن تًقلى فيه الأطعمة من دون أن يحترق بسرعة، وهذا ما يجعله متعدد الإستعمالات وضرورياً بالنسبة إلى ربّات البيوت.

الفوائد الصحية لزيت عباد الشمس

يُعتبَر هذا الزيت أحد أهم مصادر الأحماض الدهنية أوميغا 3 وأوميغا 6 التي يحتاجها الجسم لتدعيم صحة القلب والمخ والتي لا يمكن للجسم إنتاجها بل إنه يحصل عليها من المصادر الغذائية.

والجدير بالذكر أن الأحماض الدهنية التي يحتويها هذا الزيت هي من فئة الأحماض الدهنية غير المشبعة التي تساهم في تخفيض الوزن وفي الحفاظ على الوزن الصحي وفي حماية القلب والشرايين من المشاكل كما أنها تساهم في التحكم بمعدل السكر في الدم.

ويحتوي زيت عباد الشمس على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تساهم في تعزيز جهاز المناعة وحماية الجسم من العديد من أنواع الأمراض والعدوى الفيروسية التي يمكن ان يتعرض إليها.

محاذير استعمالات زيت عباد الشمس

من الضروري أن تعرف ربة البيت أن هذا النوع من الزيت لا يجب تسخينه عدة مرات عند الطهي أو القلي، لأن تعريضه إلى الحرارة لأكثر من مرة يُفقده الكثير خواصه ويقلل من الخواص المضادة للأكسدة الموجودة فيه والتي تُعتبر من أهم ميزاته الصحية، ومن الممكن أيضاً أن يؤدي إلى تكوّن بعض المركبات ذات الخواص المسرطنة فيه.

المزيد حول الزيوت المستخدمة في الطبخ في ما يلي:

تعرّفي على الزيوت الصحية للطهي وطريقة استخدامها

تعرّفي على الطريقة الآمنة لاستخدام زيت القلي

اتبعوا هذه النصائح المفيدة عند استخدام الزيوت في طهي الأطعمة!

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا