هل صحيحٌ أن البصل هو مضاد حيوي؟

هل صحيحٌ أن البصل هو مضاد حيوي؟

بعض المواد الطبيعية لها خصائص مضادة للبكتيريا، لكنها آمنة للاستخدام وهي مفيدة جداً في محاربة البكتيريا. ساعدت المضادات الحيوية الموصوفة ، مثل البنسلين، المرضى على التعافي من الأمراض والظروف القاتلة الأخرى منذ الأربعينيات. ومع ذلك، يلجأ قسماً كبيراً من المرضى أيضاً إلى المضادات الحيوية الطبيعية للعلاج.

ووفقاً لـ NHS ، يعاني شخص واحد من كل 10 أشخاص من آثار جانبية تضر بالجهاز الهضمي بعد تناول أدوية المضادات الحيوية. وحوالي 1 من كل 15 شخص لديهم حساسية من هذا النوع من الأدوية. من هنا، هل يمكن لتناول البصل أن يفيد في القضاء على البكتيريا؟

 

البصل مضاد حيوي

يحتوي البصل، وهو من بين الخضروات التي غالباً ما تدخل كلّ انواع الأطعمة بما فيها الحساء، اليخانى، السلطات وغيرها - على مركبات الفلافونويد القوية التي لها تأثيرات مضادة للمضادات الحيوية، وتماماً مثل الثوم، يحتوي البصل على مركبات كبريتية علاجية تسمى كبريتيد السيستين. فمركبات الفلافونويد هي من انواع مضادات الأكسدة التي تمنع الأكسدة، وهي عملية تؤدي إلى تلف الخلايا وتساهم في أمراض مثل السرطان والسكري وأمراض القلب. فالبصل هو مصدر ممتاز لمضادات الأكسدة، وفي الواقع تحتوي على أكثر من 25 نوعاً مختلفاً من مضادات الأكسدة الفلافونويد  وفقاً لدراسةٍ أجراه مركز Saerheim Research Centre.

 

فوائد البصل الأخرى

تحسين صحة القلب والشرايين

يحتوي البصل على مضادات الأكسدة والمركبات التي تكافح الالتهاب وتقلل من الدهون الثلاثية وتخفض مستويات الكوليسترول في الدم - وكل ذلك قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب. قد تساعد خصائص البصل المضادة للالتهابات القوية أيضاً على تقليل ضغط الدم المرتفع وحماية من جلطات الدم.

Quercetin هو أحد مضادات الأكسدة الفلافويد التي تتركز بشكل كبير في البصل. نظراً لأنه مضاد للالتهابات، فقد يساعد في تقليل عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب ، مثل ارتفاع ضغط الدم.

 

السيطرة على نسبة السكر في الدم

قد يساعد تناول البصل في السيطرة على نسبة السكر في الدم، وهو أمر مهم بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري. أظهرت دراسة لـUniversity of Gezira أجريت على 42 شخصاً يعانون من داء السكري من النوع 2 أن تناول 100 غرام من البصل الأحمر الطازج قد قلل من مستويات السكر في الدم بنحو 40 ملغ / ديسيلتر بعد أربع ساعات.

 

لقراءة المزيد حول فوائد البصل إضغطوا على الروابط التالية:

5 فوائد للبصل الاخضر مهمّة جداً من الناحية الصحية!

فوائد البصل لطفلكم ستفاجئكم حتماً!

الى مرضى السكري... بعد هذا الموضوع لن تترددوا بتناول البصل بشكل يومي!

 

 

 

 

 

‪ما رأيك ؟