هل صحيحٌ ان المشروبات الغازية تزيد من حموضة المعدة؟

هل صحيح ان المشروبات الغازية تزيد من حموضة المعدة؟

ربما يعلم العديد منكم أن تناول المشروبات الغازية بانتظام يمكن أن يساهم في زيادة الوزن، ولكن محتوى السكر العالي فيها ليس المسبب الوحيد للمشاكل الصحية. تحتوي العديد من المشروبات الغازية أيضاً على أحماض يمكن أن تلحق الضرر بأجزاء أخرى من جسمكم مثل معدتكم، ويمكن ايضاً ان تؤثر سلباً على عملية الهضم.

 

هل المشروبات الغازية تسبب حموضة المعدة؟

يعود الأمر كله إلى الطريقة التي تتفاعل بها المشروبات الغازية مع معدتكم - وهذا يختلف من شخص لآخر. على الرغم من أن الأبحاث لم تظهر ارتباطاً ثابتاً بين الصودا وحمض المعدة، إلا أن المشروبات الغازية يمكن أن تغيّر من مستويات الأس الهيدروجيني فيها وتزيد الحموضة. كما ويمكن ايضاً للمشروبات الغازية زيادة الهواء (وبالتالي الضغط) في معدتكم، ما يصعّب عملية الهضم ويسبّب عدم الراحة والالم.

من هنا، إذا كنتم تعانون من ارتجاع المريء، فإن تقليل تناول المشروبات الغازية قد يخفف اعراض حموضة المعدة، ولكن ربما لا يكون السبب الجذري للمشكلة.

 

كيف يمكن علاج حموضة المعدة؟

تناول الطعام باعتدال وببطء

عندما تكون المعدة ممتلئة جداً، يمكن أن يكون هناك المزيد من الارتجاع إلى المريء. من هنا، يجب ان تحاولوا تناول وجبات صغيرة بشكل متكرر بدلاً من ثلاث وجبات كبيرة يومياً.

 

تجنب بعض الأطعمة والمشروبات

من المهم ان تتجنبوا تناول بعض الأطعمة التي تسبب اضطراباتٍ في المعدة مثل النعناع والأطعمة الدهنية والأطعمة الغنية بالتوابل والطماطم والبصل والثوم والقهوة والشاي والشوكولاتة والكحول.

 

فقدان الوزن

تؤدي زيادة الوزن إلى تضخم الهيكل العضلي الذي يدعم العضلة العاصرة للمريء السفلية، مما يقلل الضغط الذي يبقي العضلة العاصرة مغلقة. وهذا يؤدي إلى الارتجاع والحموضة المعوية. من هنا، عليكم ان تحاولوا خسارة وزنكم، من خلال التركيز على الأطعمة الغنية بالالياف والبروتينات الخالية من الدهون.

 

عدم التدخين

قد يريح النيكوتين العضلة العاصرة السفلية للمريء، من هنا من الضروري ان تقلعوا عن التدخين في حال اردتم علاج حموضة المعدة.

 

لقراءة المزيد عن الحموضة اضغطوا على الروابط التالية:

هل تعانين من الحموضة أثناء الحمل؟

تخلّصوا من حموضة المعدة بطرق طبيعية

نصائح للتخلص من حموضة المعدة في رمضان

‪ما رأيك ؟
من انوثة