هل صحيح أن الفيتامين د يساعد في علاج السكري؟

هل صحيح أن الفيتامين د يساعد في علاج السكري؟

الفيتامينات هي مركبات عضوية يحتاجها جسم الإنسان بشكل كبير ليستطيع القيام بمهامه بكفاءة. ولكن الجسن لا يستطيع إنتاج هذه الفيتامينات، بل يجب أن يحصل عليها من مصادرها الطبيعية، وهي يجب أن تتوفّر فيه بكميات مناسبة لأن نقصها من شأنه أن يعرّض الجسم إلى العديد من المخاطر الصحية.

والفيتامين D هو من أبرز الفيتامينات التي يحتاجها الجسم لبناء العظام وتقويتها وحمايتها من الهشاشة والليونة، ولكن الدراسات الحديثة أظهرت دوراً مهماً آخر لهذا الفيتامين الذي تبيّن بحسب الدراسات أنه من الممكن أن يكون مفيداً بالنسبة إلى صحة مرضى السكري. فما هي العلاقة بين الفيتامين D والسكري؟

علاقة الفيتامين D بالسكري

أظهرت الدراسات أن الفيتامين D يدخل ضمن تركيبة خلايا بيتا التي تعمل على إنتاج الأنسولين في الجسم، وبالتالي فإن النقص في الفيتامين D يتسبب بالخلل في عمل هذه الخلايا، مما يؤدي إلى النقص في مستوى الأنسولين في الجسم ويرفع معدّل السكر في الدم.

إذاً فتنظيم معدل الفيتامين D في الجسم من شأنه أن يساهم بشكل كبير في تنظيم عمل خلايا بيتا وبالتالي معدل الأنسولين والسكر في الدم، كما أن هذا الفيتامين يعمل على تنشيط مستقبلات الأنسولين في الجسم مساهماً في الوقاية من مرض السكري من النوعين الأول والثاني.

كيف يمكن لمريض السكري الحصول على الفيتامين D

من المعروف أن الفيتامين D ممكن أن يتم الحصول عليه من خلال التعرّض إلى أشعة الشمس لمدة نصف ساعة في الفترات الصباحية مرتين على الأقل في الأسبوع، على أن يتم تعريض الأطراف والوجه بشكل خاص إلى أشعة الشمس، لذلك من الضروري أن يكون ذلك في فترة الصباح أي قبل الساعة العاشرة أو في فترة بعد الظهر أي بعد الساعة الرابعة حتى لا تكون أشعة الشمس في ذروتها وتسبب الأذى للبشرة.

من ناحية أخرى، على مريض السكري أن يستشير أخصائية التغذية حول أنواع الأطعمة الغنية بالفيتامين D التي يمكنه تناولها بأمان والإلتزام بالأنواع والكميات التي تنصحه بها.

وأيضاً يمكنه تناول مكملات الفيتامين D على أن يلتزم بالنوع والجرعة اليومية التي يحددها الطبيب، لأن هذا الأخير يعلم ما هو الصنف امناسب لكل من المرضى بحسب حالته الصحية.

 

المزيد حول فوائد الفيتامين د في هذه الروابط:

هل تعرفين مدى أهمية الفيتامين D للحامل والجنين؟

بعد انقطاع الطمث... لا غنى لكِ عن الفيتامين د

الفيتامين د ضروري لكم... فاكتشفوا مصادره!

‪ما رأيك ؟