هل من الآمن اتباع المونو دايت لخسارة الوزن بسرعة؟

هل من الآمن اتباع المونو دايت لخسارة الوزن بسرعة؟

الكل يريد "فقدان الوزن بسرعة"، بغض النظر عن المدة التي استغرقها جسمهم لكسب تلك الكيلوغرامات الزائدة. نظراً لهذا الطلب المرتفع، هناك العديد من الحميات السريعة التي تستخدم طرقاً متطرفة وغالباً ما تكون غير صحية من أجل "فقدان الوزن بسرعة" والتي لا تمنحهم فقداناً فعلياً للدهون، ولكن تقوم على خسارة الماء فقط من الجسم. لذلك، وبمجرد عودتهم إلى نظام أكلهم الطبيعي، يستعيدون تلك الكيلوغرامات بسرعة فائقة ومضاعفة، نذكر منها المونو دايت أو النظام الغذائي الأحادي.

 

ما هو المونو دايت؟

إن المونو دايت هو نظام غذائي يهدف لخسارة الوزن السريعة وذلك من خلال التركيز على تناول نوع واحد من الطعام في كل وجبة. فيتناول من يتبع هذا الدايت الكمية التي يرغب بها الطعام وذات الصنف الواحد دون عناء تحضير الأطباق او عدّ السعرات الحرارية. فهذه الطريقة تزيد الشعور بالشبع بسبب الملل من تناول نوع محدد من الطعام.

 

طريقة عمل المونو دايت

 

عن قائمة الأطعمة الخاصة بالمونو دايت هي التالية:

- مجموعة الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من البروتين (اللحوم والأسماك)

- مجموعة الأطعمة الغنية بالفيتامينات (الخضار والفواكه)

- مجموعة الأطعمة الغنية بالنشويات (الحبوب أو الخبز أو المعكرونة).

من هنا، ولخسارة الوزن السريعة عند إتباع المونو دايت، يجب عليكم تناول الفواكه مثلاً: الموز، البرتقال، المانجو، الأناناس... طيلة اليوم الأول.

بينما، يتمّ التركيز في اليوم الثاني على الخضروات، أي تناول البصل، الثوم، الخيار، الطماطم، البطاطا وغيرها. أما ولليوم الثالث، من المهم تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات فقط كالسمك، اللحوم طبعاً المشوية أو المسلوقة. في حين انه وفي اليوم الرابع، يجب تناول الأطعمة الغنية بالنشويات فقط كالحبوب، الخبز والمعكرونة...

 

مخاطر المونو دايت

- إن الوجبات الغذائية غير المتوازنة، تؤدي إلى نقص المغذيات مثل الفيتامينات (A وD وB) والمعادن (الكالسيوم والحديد).

- الاكتئاب والخمول من الأعراض الشائعة في المونو دايت لأن الوجبات الأحادية لا تعتمد على عادات الأكل الصحية المصحوبة بممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

- انخفاض معدّل التمثيل الغذائي في الجسم بسبب تناول صنف واحد من الأطعمة.

 

لقراءة المزيد عن الحميات السريعة إضغطوا على الروابط التالية:

3 أفكار لوجبات مثالية خلال الرجيم!

رجيم البيض المسلوق... وسيلة سهلة وسريعة لخسارة الوزن الزائد!

رجيم النشويّات... لخسارة الكثير من الوزن من دون حرمان!


‪ما رأيك ؟