هل يعتبر الخس من المصادر الغذائية للحديد؟

هل يعتبر الخس من المصادر الغذائية للحديد؟

الحديد هو معدن أساسي تحتاجه كل خلية في الجسم، فتتواجد معظم كميات الحديد في خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين وتخزنه. يمكنكم الحصول على الحديد من مجموعة متنوعة من الأطعمة، بما في ذلك اللحوم والخضروات والتوابل والبقوليات. ولكن، هل صحيح أن الخس يحتوي ايضاً على الحديد؟

 

هل الخس يحتوي حديد؟

ان 1.2 ملغ  من الحديد لكل 100 غرام من الخس ذات الاوراق الخضراء او الحمراء تقابل 9% من الكمية اليومية الموصى بها من الحديد. وفي حصة نموذجية أي كوب من الخس المبشور (أو 28 غراماً) تكون كمية الحديد 0.34 ملغ، او ما يعادل 2% من الكمية اليومية الموصى بها.

الخضروات عموماً ليست مصدراً جيداً للحديد. تميل الخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من الحديد أيضاً إلى أن تكون مليئة بمثبطات الحديد، مما يجعل من الصعب الحصول على الكثير من الحديد من الخضروات نفسها.

ومع ذلك ، حتى الخضار التي تحتوي على حد أدنى من الحديد قد تلعب دوراً مهماً في عملية التمثيل الغذائي للحديد. غالباً ما تحتوي الخضراوات (مثل الخس) على نسبة عالية من فيتامين C، مما يساعدك على امتصاص الحديد في الأطعمة غير اللحوم.

على سبيل المثال، يمكنكم تناول الفلفل والطماطم مع الحبوب الكاملة أو طبق من الفول الى جانب الخس لتحسين امتصاص الحديد من وجبتكم الغذائية. يمكن أن تساعد سلطة البابايا النيئة مع الخس أيضاً بسبب محتوى الفاكهة من فيتامين C.

 

فوائد أخرى للخس

يحارب الالتهاب

تساعد بعض البروتينات في الخس، مثل ليبوكسيجيناز، في السيطرة على الالتهاب. من هنا، يمكن استخدام الخس لتخفيف الالتهاب وآلام العظام وذلك بسبب احتوائه ايضاً على فيتامين A وE وK.

 

يساعد في إنقاص الوزن

أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل الخس غذاءً مثالياً لخسارة الوزن هو سعراته الحرارية. تحتوي حصة واحدة من الخس على 5 سعرات حرارية فقط .

 

يعزز صحة الدماغ

يمكن أن تؤدي الحالات الشديدة من تلف الدماغ إلى موت الخلايا العصبية، مما يؤدي إلى أمراض دماغية حادة مثل مرض الزهايمر. ان مستخلصات الخس، وفقًا لدراسة نشرت فيPublimed، قد تمكنت من منع موت الخلايا العصبية.

 

لقراءة المزيد عن الخس اضغطوا على الروابط التالية:

اعيدي النضارة لبشرتك بواسطة الخس!

اهتمي بشعرك من خلال استخدام زيت الخس!

١٠ اطعمة تساعدكم على تقوية عصب جسمكم

‪ما رأيك ؟
من انوثة