هل يفيد اليقطين مرضى السكري؟

هل يفيد اليقطين مرضى السكري؟

يوفر اليقطين عدداً من العناصر الغذائية الأساسية مثل الحديد والبوتاسيوم والنحاس والمنغنيز والريبوفلافين والفيتاميناتA   وC. كما ويحتوي اليقطين على الكربوهيدرات، لذلك يمكن أن يرفع نسبة السكر في الدم، ولكنه يحتوي أيضاً على عدد من المواد التي تساعد في تقليل تأثيره على نسبة السكر في الدم، فهل يمكن أن يكون خياراً جيّداً لمرضى السكري؟

 

فوائد اليقطين للسكري

1

الكربوهيدرات

حصة من الكربوهيدرات لمرضى السكري هي 15 غراماً، إلاّ ان كل كوب من اليقطين الطازج المهروس المطبوخ يحتوي على 12 غراماً من الكربوهيدرات، بما في ذلك 2.7 غرام من الألياف، أمّا كوب من هريس اليقطين المعلب يحتوي على 19.8 غرام من الكربوهيدرات، بما في ذلك 7.1 غرام من الألياف. جزء من هذه الألياف يتكون من الألياف القابلة للذوبان، والتي يمكن أن تبطئ إفراغ المعدة وإطلاق السكريات في مجرى الدم، مما يجعل من الأسهل تجنب طفرات في مستويات السكر في الدم.

2

غنيّ بالمغنيسيوم

 إن اليقطين غني بالعديد من المغذيات، بما في ذلك كميات كبيرة من البروتين والألياف الغذائية وأوميجا 6 الصحية والعديد من المعادن والفيتامينات. المغنيسيوم هو أحد المعادن على وجه الخصوص الذي يعزز من قدرة اليقطين على الوقاية من داء السكري من النوع 2 وإدارته. إن كوب واحد من اليقطين يحتوي في المتوسط على 42 ٪ من القيمة اليومية ، فهي مصدر غذائي عالي الجودة من المغنيسيوم.

3

مقاومة الأنسولين

وجدت دراسة أجريت على الفئران، والتي نشرت في مجلة Bioscience, Biotechnology, and Biochemistry، أن اليقطين يحتوي على مواد تسمى تريغونيلين وحمض النيكوتين التي تساعد في تحسين مقاومة الأنسولين وإبطاء تقدم مرض السكري. يحتوي اليقطين أيضاً على أنواع معينة من مادة البوليفينول، أو مضادات الأكسدة، والتي تساعد على خفض مستويات السكر في الدم، وفقاً لدراسة أخرى نشرت في مجلة Journal of Medicinal Food.

 

لقراءة المزيد عن اليقطين إضطوا على الروابط التالية:

ماسكات القرع... لتفتيح البشرة وتغذيتها

هل كنت تعرفين أن القرع له كل هذه الفوائد؟

القرع أفضل من الجزر لتقوية النظر

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا