هل يفيد شرب الشاي لعلاج الإسهال؟

هل يفيد شرب الشاي لعلاج الإسهال؟

الشاي لعلاج الاسهال

يمكن ان يحدث الإسهال عندما تتعرّض الأمعاء للأطعمة الملوثة أو للالتهابات البكتيرية، وفي بعض الحالات يشعر المصاب بالغثيان وانتفاخ البطن وربما الجفاف. يجب معالجة الإسهال على الفور لأنه يمكن أن يسبب بعض المضاعفات الخطيرة جداً. ولكن، ماذا عن الشاي؟ هل يلعب دوراً في علاج الإسهال؟

 

الشاي لعلاج الاسهال

قد يكون للشاي الأسود تأثير محتمل مضاد للإسهال، ووفقاً لتجربة سريرية نُشرت في مجلة Journal of Evidence-Based Complementary & Alternative Medicine التي درست آثار الشاي الأسود على المرضى المصابين بالإسهال غير البكتيري. وقد لاحظ المؤلفون أن تناول الشاي الأسود أدى إلى تقليل حركات الأمعاء.

يقول المركز الطبي بجامعة كولومبيا أن بعض أنواع شاي الأعشاب قد تساعد في السيطرة والحدّ من الإسهال، والتي تشمل شاي التوت البري. تشير بعض الدراسات التي أجريت على الحيوانات، مثل دراسة نُشرت في مجلة Journal of Ethnopharmacology، إلى أن فوائد شاي البابونج تشمل التقليل من الإسهال.

في بعض الأحيان، يمكن أن يكون للأعشاب، بما في ذلك شاي الأعشاب، آثار جانبية ، لذا عليكم ان تتوخوا الحذر. تحذر المكتبة الوطنية الأمريكية للطب من أن بعض أنواع شاي الأعشاب تحتوي على ملينات طبيعية، مثل الـsenna لذا يجب تجنب أي نوع يحتوي على هذا المكوّن.

 

بعض النصائح لعلاج الاسهال

عندما تعانون من الإسهال، سينصحكم الطبيب بالتعويض عن السوائل والأملاح المفقودة. سيعمل الماء على تجديد السوائل، لكنه لا يحتوي على معادن مثل الصوديوم والبوتاسيوم والتي يحتاجها جسمكم للحفاظ على توازن الإلكتروليت. من المفيد تناول الحساء من أجل الصوديوم وشرب عصائر الفاكهة للبوتاسيوم (ولكن تنبوا عصير التفاح).

كما ومن المهم ان تحرصوا على إضافة أطعمة قليلة الألياف وشبه صلبة الى حين تحسّن حالتكم. جرّبوا تناول الخبز المحمص أو الأرز أو البيض أو الدجاج.

ولبضعة أيام، تجنبوا الأطعمة الغنية بالتوابل ومنتجات الألبان والأطعمة الدهنية. واحرصوا على تناول الأطعمة التي تحتوي على البروبيوتيك مثل الزبادي أو مكملات البروبيوتيك لزيادة مستويات البكتيريا الجيدة أو "الصديقة" في الأمعاء.

 

لقراءة المزيد عن الاسهال اضغطوا على الروابط التالية:

لا تستهيني بمشكلة الاسهال اثناء الحمل!

الاسهال المزمن خطير... فاليكم طرق علاجه

ما هو سبب الإسهال المستمرّ؟

‪ما رأيك ؟