هل يمكن أن يساعد اليانسون في علاج الإمساك؟

هل يمكن أن يساعد اليانسون في علاج الإمساك؟

اليانسون للإمساك

يعتبر الإمساك من بين أكثر أنواع إضطرابات الأمعاء شيوعاً، وهو عبارة عن ضعف في حركة الأمعاء ما يؤدي إلى صعوبة في إخراج البراز من الشرج. من هنا، يبحث الكثير ممن يعانون من الإمساك، على بعض العلاجات الطبيعية التي تساعدهم في التخلّص من هذه المشكلة، أبرزها اليانسون.

اليانسون للإمساك

-يعتبر اليانسون نوعاً من الاعشاب التي تنتمي إلى عائلة Apiaceae وتتميّز بخصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للفطريات. يتمّ استخدام اليانسون في الطب الصيني التقليدي لعلاج عسر الهضم والأنفلونزا، كما وتضمن هذه العشبة النوم الجيّد ويخفف آلام أسفل الظهر.

- اليانسون يساعد على تحسين عملية الهضم وهو خيار جيد لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي. اليانسون هو علاج للقيء والإسهال وآلام البطن والغثيان ومشاكل الغاز والتهاب المعدة. انه يريح عضلات الأمعاء الدقيقة مما يسبب في إطلاق الغاز. ووفقاً لدراسة نشرت في مجلة Phytotherapy Research ، بذور اليانسون تمنع نمو البكتيريا ما يخفف من حدوث قرحة المعدة.

- اليانسون يساعد على تحسين حركة الأمعاء، أي تعزيزها ما يسهّل من خروج البراز عير الشرج، ويخلّصكم أيضاً من المغص الذي يعتبر من اهم أعراض الإمساك.

- يحتوي اليانسون على البروتينات، والزيوت الدهنيّة، والزيوت العطريّة، والنشا ولكن الأهم أنه يوفر نسبة 25% من الألياف الغذائية. كما وأن اليانسون من أنواع الأعشاب الغنية بالفيتامينات مثل فيتامين B، والمعادن خصوصاً الحديد، والمغنيسيوم، والكالسيوم، والزنك، والمنجنيز، والبوتاسيوم، والنحاس.

 

كيفية تحضير اليانسون لعلاج الإمساك

المكونات:

- أوراق اليانسون المجففة أو الطازجة أو البذور

- كوب واحد من الماء

طريقة التحضير:

 من المهم أن يتمّ غلي الماء بعدها يتمّ إضافة ملعقة صغيرة من بذور اليانسون المجففة، أو ثلاث ملاعق صغيرة من أوراق اليانسون الطازجة. وبعد تركها لمدة لا تتعدى الدقيقتين، من المهم تصفية الماء عن البذور والأوراق وشرب شاي اليانسون على الريق أو قبل النوم. ومن المفضّل عدم إضافة السكر أو أيّ نوع آخر من المحليات إلى كوب اليانسون.

 

لقراءة المزيد عن الإمساك إضغطوا على الروابط التالية:

3 طرق طبيعية كفيلة بالحد من مشكلة الإمساك عند طفلك!

الإمساك بعد الولادة مشكلة شائعة... إتبعي هذه الخطوات للتخلّص منها!

التين المجفف يمكن أن يخلّصكم نهائياً من مشكلة الإمساك!

 

‪ما رأيك ؟