6 أسباب تجعل من الملوخيّة غذاء صحّياً

6 أسباب تجعل من الملوخيّة غذاء صحّياً

لا يُخفى على أحد مدى أهمّية تناول النباتات الخضراء وتأثيرها الإيجابي على الصحّة، وخصوصاً الملوخيّة؛ الطّبق الغذائي الذي يتميّز بشهرةٍ واسعة وطعمٍ مميّز.

نُعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي أهمّ الفوائد الصحّية للملوخيّة والتي قد تزيد من الإقبال على تناولها.

1
الوقاية من فقر الدم

الوقاية من فقر الدم

تُعرَف الخضار الورقيّة ذات اللون الأخضر الدّاكن بقدرتها على الوقاية من فقر الدم بفضل مُحتواها الغنيّ بعنصر الحديد، وكلّما زادت قتامة اللون الأخضر فيها كلّما دل ذلك على زيادة محتواها من الحديد. من هنا، يُمكن فهن مدى قدرة الملوخيّة على وقاية الجسم من فقر الدم أو الأنيميا في حال تناولها باعتدال وانتظام.

2
السّيطرة على ضغط الدم

السّيطرة على ضغط الدم

تحتوي الملوخيّة على نسبٍ مُرتفعةٍ من عنصر البوتاسيوم، ما يُعزّز دورها في السّيطرة على ضغط الدم ومنع ارتفاعه أو انخفاضه بشكلٍ حادّ وبالتالي تحمي الجسم من مُضاعفات تقلّبات الضّغط التي قد تكون خطيرة. فالبوتاسيوم يُساعد في ارتخاء الأوعية الدمويّة واتّساعها وبالتّالي زيادة تدفّق الدم والأوكسيجين فيها.

3
تعزيز صحّة القلب

تعزيز صحّة القلب

إنّ مُحتوى الملوخيّة الغنيّ من عنصر البوتاسيوم يُساعد على تنظيم مستويات ضغط الدم، وهذا من شأنه أن يُعزّز صحّة القلب. بالإضافة إلى ذلك، تُعدّ الملوخيّة غنيّةً بالألياف الغذائيّة التي تُساعد في تخفيض نسب الكوليسترول السيء في الجسم وزيادة نسب الكولسترول الجيّد.

4
منع هشاشة العظام

منع هشاشة العظام

تلعب الملوخيّة دوراً هاماً في تعزيز نموّ العظام ووقايتها من الهشاشة والكسور، وذلك بفضل مُحتواها الغنيّ من المعادن المُختلفة كالكالسيوم والفوسفور والحديد والسيلينيوم ومُضادات الاكسدة.

5
تعزيز المناعة ومُكافحة السرطان

تعزيز المناعة ومُكافحة السرطان

إنّ مُضادات الأكسدة التي تحوي عليها الملوخيّة من كاروتينات وسيلينيوم وفيتامينات C وE خصوصاً تجعلها هامّة في عمليّة مُكافحة الجذور الحرّة، وبالتالي تعزيز مناعة الجسم ومُكافحة السرطان. كما أنّ فيتامين E  يلعب دوراً كبيراً في مُكافحة الإلتهابات وتخفيف أعراضها مثل التهابات المفاصل والروماتيزم.

6
الإسترخاء

الإسترخاء

يُمكن أن يؤمّن تناول الملوخيّة الإسترخاء المطلوب للجسم وبالتالي مُكافحة الأرق واضطرابات النّوم المُختلفة، بفضل مُحتواها من عنصر البوتاسيوم والمغنيسيوم الذي يُساعد في تنظيم عمل الأعصاب والمُساعدة على الاسترخاء، كما أنّ للمغنيسيوم تحديداً دورٌ كبيرٌ في مُكافحة الارق واضطرابات النّوم.

اقرأوا المزيد عن الملوخية من خلال موقع صحتي:


‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا