6 أطعمة اعتمدوها لتثبيت مستوى السكر في الدمّ

6 أطعمة اعتمدوها لتثبيت مستوى السكر في الدمّ

أطعمة تساعد على تثبيت نسبة السكر في الدم

إذا كنتم تعانون من مرض السكري وتبحثون عن الأطعمة التي بإمكانها مساعدتكم على تخفيض وتثبيت مستوى السكر في الدم فهذا الموضوع لكم. تجدون في هذا الموضوع من موقع صحتي 6 أطعمة بإمكانها مساعدتكم على الحفاظ على مستوى صحي للسكر في الدّم إلى جانب أدويتكم:

1- العدس والفاصوليا

 يحتوي كلّ من الفاصوليا والعدس بشكل كبير على العناصر الغذائية التالية: المغنيسيوم والألياف والبروتين، وبالتالي يمكنها أن تساعد في خفض نسبة السكر في الدم. فهي غنية بالألياف القابلة للذوبان والنشا المقاوم، مما يساعد على إبطاء عملية الهضم وقد يحسّن استجابة سكر الدم بعد الوجبات.

2- البروكولي

يحتوي البروكولي على كلّ من الجلوكورافانين وإنزيم الميروسيناز اللّذان يتفاعلان عند تقطيعها أو مضغها وينتجان مادّة كيميائية نباتيّة تدعى سلفورافان لديها خصائص مخفضة للسكر في الدم ومساعدة على تعزيز حساسية الأنسولين وتقليل علامات الإجهاد التأكسدي. 

3- بذور اليقطين واليقطين

يستخدم اليقطين كعلاج تقليدي لمرض السكري، فهو غنيّ بالكربوهيدرات التي تسمى السكريات، والتي أثبتت الدراسات أنها قادرة على تنظيم نسبة السكر في الدم. بالإضافة إلى ذلك، تمتلئ بذور اليقطين بالدهون والبروتينات الصحية، مما يجعلها خياراً ممتازاً للتحكّم بنسبة السكر في الدم أيضاً.

4- المأكولات البحرية

توفر المأكولات البحرية، مصدراً قيّماً للبروتين والدهون الصحية والفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي قد تساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم. ويساعد البروتين على إبطاء عملية الهضم ويمنع ارتفاع نسبة السكر في الدم بعد الوجبة، كما يزيد من الشعور بالامتلاء، وقد يساعد إذاً في منع الإفراط في تناول الطعام وتعزيز فقدان الدهون الزائدة في الجسم، وذلك سيساعد في الحفاظ على مستويات صحّية للسكر في الدم. وقد ثبت أن تناول كميات كبيرة من الأسماك الدهنية مثل السلمون والسردين يساعد في تحسين تنظيم نسبة السكر في الدم.

5- نخالة الشوفان والشوفان

قد يساعد تضمين الشوفان ونخالة الشوفان في النظام الغذائي على تحسين مستويات السكر في الدم، فهي  تحتوي بشكل كبير على الألياف القابلة للذوبان، والتي ثبت أن لها خصائص كبيرة في خفض نسبة السكر في الدم.

6- المكسّرات

أظهرت الأبحاث أن تناول المكسرات وسيلة فعالة للمساعدة في تنظيم مستويات السكر في الدم. وقد أظهرت إحدى الدراسات أنّ  تناول مرضى السكري من النوع 2 لكل من الفول السوداني واللوز على مدار اليوم كجزء من نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات يساهم في تقليل من مستويات السكر في الدم أثناء الصيام وبعد الوجبة.

 

كلّ أسئلكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!

للمزيد حول سبل الحماية من ارتفاع معدل السكر في الدم يمكنكم قراءة المواضيع التالية:

خطوات أساسية للسيطرة على مستوى السكر في الدم

ما هي العلامات التحذيريّة لمرض السكري؟

نصائح مهمة لإتباع رجيم صحي لعلاج السكري

 

 

‪ما رأيك ؟