7 نصائح مفيدة لحماية أسرتك من بكتيريا الطعام

7 نصائح مفيدة لحماية أسرتك من بكتيريا الطعام

لا شك أن الإنتباه إلى أدق التفاصيل بما يخص النظافة والتعقيم واختيار المواد الغذائية التي ستستعملينها لتحضير الأطباق هي من الشروط الأهم للمطبخ الصحي ولتكوني متأكدة من أنك تقدمين الطعام الخالي من أنواع البكتيريا المضرة لأسرتك. في ما يلي نقدّم لك بعض النصائح التي يمكنك أن تتبعيها للحفاظ على نظافة المطبخ وجودة الطعام.

 

تعقيم أدوات التنظيف

 

مثل الإسفنجات والمناشف التي تشكّل بيئة مثالية لنمو البكتيريا والجراثيم كونها رطبة ودافئة، لذلك يجب أن تمنحيها اهتماماً خاصاً. ضعي الإسفنجات يومياً في المايكرويف لمدة ثلاثين ثانية في المساء بعد الانتهاء من استعمالها، ودعيها بعد ذلك لتجف تماماً في مكان جاف قبل أن تستعمليها في اليوم الثاني.   

 

أما المناشف فمن الضروري أن تقومي باستبدالها على الأقل مرة كل يومين، إغسليها في الغسالة على حرارة 90 درجة مئوية ومن ثم قومي بتنشيفها في آلة التنشيف أو في الشمس.

بهذه الطربقة يمكنك أن تكوني مطمئنة إلى نظافة هذه الأدوات التي تستعملينها يومياً وبشكل مباشر على أطباقك والملاعق والشوك وغيرها.

 

تنظيف المساحة المخصصة للعمل

 

من الضروري أن تتأكدي أن ألواح التقطيع التي ستستعملينها والأسطح التي ستحضرين الطعام عليها مغسولة جيداً بالماء الساخن والصابون، كما ومن الضروري أن تخصصي لوح تقطيع للخضار وآخر للحوم. ومن المفضل أيضاً أن تخصصي سكيناً للخضار وآخر للحوم، وذلك حتى تتمكني من منع البكتيريا من النتقال من اللحوم النيئة إلى الخضروات.

 

غسيل الخضروات

 

من الممكن لبعض المزروعات أن تكون ملوّثة ببكتيريا السالومنيلا أو الشيغلية أو الإشريكية القولونية، لذلك قومي بوضع الخضروات والفواكه في المياه الممزوجة بملعقة كبيرة من الخل وربع ملعقة من الملح لكل ليتر من المياه، وانقعيها لمدة ربع ساعة واشطفيها بعد ذلك بالمياه المخصصة للشرب، واحتفظي بها في الثلاجة في أكياس نظيفة أو علب مخصصة لحفظ الخضار.

 

تنظيف الدجاج

 

نظفي الدجاج داخل وعاء عميق ولا تسمحي للمياه بالانتشار في المطبخ وبالوصول إلى الأدوات والأسطح النظيفة حتى لا تنقلي السالمونيلا إلى أدوات المطبخ أو المأكولات الأخرى المتواجدة إلى جانبك أثناء تحضير الطعام.

 

التسوق الصحي

 

إحرصي على وضع اللحوم الطازجة أو المثلجة في مكان خاص في عربة التسوّق بعيداً عن الخضار والفاكهة والأغراض الأخرى، وذلك حتى تتجنبي وصول السوائل التي يمكن أن تسيح منها إلى الأطعمة الأخرى ناقلة معها البكتيريا.

 

وتأكدي من تغليف هذه اللحوم بطريقة جيدة لتتأكدي من عدم انتقال البكتيريا إلى أي أنواع أي من المشتريات الأخرى أثناء نقلها إلى المنزل في السيارة.

 

 المعلبات

 

من المهم أن تقومي بغسل المعلبات من الخارج بالماء والصابون قبل استعمالها حتى لا تدخل البكتيريا التي يمكن أن تكون متواجدة عليها من الخارج إلى طعامك. فأنت لا تعرفين في اي ظروف صحية كانت هذه المعلبات محفوظة قبل شرائك لها.

 

طهو الطعام

 

من الضروري أن تقومي بغسل يديك جيداً بالماء والصابون قبل البدء بتحضير الطعام. في حال كنت تنوين استعمال اللحوم المجمدة، فيجب عليك إزالة الجليد عنها بوضعها في البراد وليس في حرارة الغرفة.

 

تأكدي من أن الأطعمة التي تقدمينها لعائلتك مطهوة جيداً، وبشكل خاص اللحوم والبيض، لأن الأطعمة التي لا تكون مطوة بشكل تام من الممكن أن تنقل البكتيريا وتسبب التسمم لك ولأفراد أسرتك.

 

المزيد من النصائح لتنظيف وترتيب الثلاجة في هذه الروابط:

 

إعتمدي على هذه النصائح لثلاجة نظيفة على الدوام

احذري وضع هذه الأطعمة في الثلاجة!

هكذا تحافظين على الخضار طازجة في الثلاجة!

‪ما رأيك ؟
من انوثة