بشرتك الجافة... هل هي معرّضة للإصابة بالحبوب والبثور؟

بشرتك الجافة... هل هي معرّضة للإصابة بالحبوب والبثور؟

يرتبط ظهور الحبوب والبثور غالباً بالبشرة الدهنية التي هي معرّضة أكثر من غيرها إلى هذه المشاكل الجلدية المزعجة. ولكن إذا كنت من صاحبات البشرة الجافة وتتساءلين ما إذا كنت أيضاً معرضة لظهور حب الشباب على بشرتك، تابعينا في السطور التالية لتجدي الجواب الشافي.


البشرة الجافة

البشرة الجافة هي تلك التي تفتقر إلى عوامل الترطيب الطبيعية التي تكون موجودة غالباً في مكوّنات البشرة، وهي الماء والزيوت الطبيعية. لذلك فإن الاعتناء بهذا النوع من البشرة يتطلب الكثير من الاهتمام والعديد من الخطوات التي عليك الالتزام بها بشكل يومي للحفاظ على نظافة، نضارة وحيوية بشرتك الجافة وحمايتها من التكسّر ومن ظهور علامات الشيخوخة المبكرة عليها بسبب جفافها وخلوّها من الرطوبة الطبيعية، من هنا عليك بترطيبها وتنظيفها بشكل يومي، والحرص على حمايتها من أشعة الشمس المباشرة التي من شأنها أن تزيد من جفاف البشرة وتعرّضها إلى التكسر والتهيّج والتقشّر.

ولكن ماذا عن الحبوب..؟

قد يخطر في ذهنك أن البشرة الجافة هي غير معرّضة إلى ظهور حب الشباب عليها لأنها لا تحتوي على الزيوت الطبيعية، ولكن من الضروري أن تطّلعي على العوامل التي يمكن أن تؤدي إلى إصابة بشرتك الجافة بالحبوب وهذه ابرزها:

إذا قمت بترطيب بشرتك بإفراط واستخدام كميات كبيرة من الزيوت لهذه الغاية، فإن تراكم الزيوت في البشرة في هذه الحالة يحوّلها إلى بشرة تشبه الدهنية، ويؤدي إلى تراكم الأتربة والأوساخ فيها تماماً كما يحصل في البشرة الدهنية، وذلك بطبيعة الحال قد يؤدي إلى ظهور الحبوب عليها نتيجة الالتهابات التي يتسبب بها تراكم الزيوت والأوساخ.

ومن ناحية أخرى، فإن البشرة الجافة تقوم بإفراز الزيوت الطبيعية بشكل مفرط لتعويض الرطوبة التي تحتاجها، وهذا يؤدي إلى تراكم الأتربة والأوساخ عليها. لذلك عليك بتنظيف بشرتك الجافة بشكل يومي، وذلك باستخدام الغسول المناسب لهذا النوع من البشرة حتى لا تتسببي بازدياد نسبة الجفاف والتلف في البشرة، على أن تحرصي على الابتعاد عن المياه الساخنة التي تزيد من الجفاف وتسبب تزايد الالتهابات وظهور الحبوب في البشرة.

ويجب أيضاً أن يتضمّن روتينك اليومي الخاص بالعناية بالبشرة، استخدام الكريم المرطب المناسب لنوع بشرتك والكريم الواقي من أشعة الشمس وذلك لحماية بشرتك من التكسّر ومن ظهور الحبوب والبثور عليها على حد سواء. وننصحكِ في هذا السياق باستخدام المستحضرات التالية المخصّصة للبشرة الجافة:

* غسول: EAU THERMALE AVENE TRIXERA NUTRITION NUTRI-FLUID CLEANSER

* كريم ترطيب: EUCERIN AQUAPORIN ACTIVE DAY FOR DRY SKIN

* ماسك: EAU THERMALE AVENE SOOTHING MOISTURE MASK


المزيد حول العناية بالبشرة في ما يلي:

لهذه الأسباب قد تتفاجئين بظهور الحبوب على بشرتك

بشرتك تشبه قشر البرتقال؟ هذه هي الأسباب والحلول

بشرتك جافة... هذه هي طريقة العناية بها واختيار الكريم المناسب لها

‪ما رأيك ؟
من انوثة