بشرتك جافة... كيف تختارين الغسول المناسب لها؟

بشرتكِ جافة... كيف تختارين الغسول المناسب لها؟

البشرة الجافة هي تلك التي تعاني من فقدان الزيوت الطبيعية التي تمنحها المرونة والنضارة، مما يجعلها تبدو متقشّرة أحياناً، تتخللها التشققات والاحمرار وأحياناً تبدو وكأنها تعاني من الطفح الجلدي. فكيف يمكن لصاحبات هذا النوع من البشرة اختيار الغسول المناسب لها؟ تابعينا في السطور التالية لمعرفة الجواب.


أسباب جفاف البشرة

لجفاف البشرة العديد من الأسباب، ومن أبرزها نذكر التعرّض المفرط إلى أشعة الشمس بشكل مباشر، إضافة إلى التعرّض إلى الكلور المتواجد بكثرة في مياه المسابح وممارسة السباحة يومياً ولفترات زمنية طويلة، تناول بعض أنواع العقاقير والأدوية، إضافة إلى المعاناة من بعض المشاكل الجلدية أو الاضطرابات الهرمونية أو مشاكل الغدد.

تصاب البشرة بالتقشر عندما تقل كمية المياه والسوائل في طبقاتها أي أنها تفقد رطوبتها مما يجعل ملمسها خشناً من الخارج كما وقد يتسبب هذا الجفاف بالشعور بالحكة أو ظهور القشور والتشققات عليها.

ومن أسباب فقدان البشرة لرطوبتها نذكر أيضاً الإقلال من شرب المياه والسوائل بكميات كافية للحفاظ على رطوبة الجسم والبشرة، الإكثار من احتساء المشروبات التي تحتوي على الكافيين بكميات كبيرة مثل القهوة والشاي لأنها مدرة للبول ما يعني أنها تساهم في فقدان الجسم للرطوبة.

كما أن طريقة غسيل الوجه من شأنها أيضاً أن تزيد من جفاف البشرة، مثلاً إذا تم ذلك بواسطة المياه الساخنة التي تؤدي إلى تكسّر الطبقة الخارجية للبشرة وجفافها، ذلك غضافة غلى استخدام الصابون أو نوع من الغسول الذي يحتوي على مواد كيميائية من شأنه أن تزيد من جفاف البشرة وتهيّجها بشكل كبير. فكيف يمكن اختيار النوع المناسب من الغسول ليتلاءم مع البشرة الجافة؟ 

اختيار الغسول للبشرة الجافة

عند اختيار الغسول للبشرة، من الضروري أن تعرفي المكوّنات التي تدخل ضمن تركيبته ل~لا تقعي على النوع الذي يمكن أن يزيد من الجفاف والتقشر والتلف في بشرتك. من هنا، احرصي على أن يكون غسول البشرة خالٍ من الصابون، لأن الصابون يحتوي على مواد كيميائية تجرّد البشرة من زيوتها الطبيعية وتزيد من جفافها.

كما ومن المهم أن يكون الغسول غنياً بالعناصر المرطبة للبشرة، مثل الزيوت الطبيعية كظيت الزيتون وزيت اللوز وزيت الأرغان وغيره.

اختيار الغسول الخالي من الكحول ومن العطور ومن حمض الساليسيليك، أو الجليكوليك، لأن هذه المواد تزيد من جفاف البشرة. كما وتجنّب استخدام الغسول ذي الخصائص المضادة للبكتيريا لأنه يزيد أيضاً من جفاف البشرة.

المزيد حول العناية بالبشرة في ما يلي:

قواعد عمل غسول بشرة طبيعي منزلي

نصائح أساسية للحصول على بشرة صافية كالاطفال!

اتبعي هذه الخطوات للحصول على بشرة نضرة خلال يومين

 

 

 

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة