Sohati - علاج الشعر الدهني

علاج الشعر الدهني

بهذه الخطوات تعالجين مشاكل الشعر الدهني

يكون الشعر دهنياً بسبب فرط نشاط الغدد الدهنية المرتبطة بجذور الشعر والتي تمدّه بالزيوت الطبيعية. وذلك من شأنه أن يسبب العديد من الأعراض التي تسبب الإحراج لأصحاب هذا النوع من الشعر. فكيف يمكن علاج الشعر الدهني والتخفيف من المشكلة؟

كيف يبدو الشعر الدهني؟

عندما يكون الشعر دهنياً يلاحظ تواجد الكثير من القشرة على فروة الرأس، ويكون لون القشرة أصفر وملمسها زيتياً، ويبدو الشعر زيتياً لامعاً، وهو معرّض إلى الإتساخ بسرعة بحيث تعلق عليه الأوساخ والأتربة بسهولة كبيرة. كما أن الشعر الدهني هو أكثر عرضة من غيره إلى التساقط، وذلك لأن تكوّن القشرة على فروة الرأس يضعف بصيلات الشعر، ويقلل من سمك الشعرة ويعرّضها إلى السقوط.

أسباب الشعر الدهني

من الممكن أن تكون الأسباب وراثية، وهذه الأسباب هي الأكثر شيوعاً للشعر الدهني. من ناحية أخرى، تلعب التغيرات الهرمونية دوراً كبيراً في تحوّل الشعر إلى الدهني، وذلك يحصل للنساء في مرحلة البلوغ أو خلال الحمل أو حتى بعد انقطاع الدورة الشهرية.

من الممكن أن يتسبب الإفراط في استعمال كريمات الشعر والزيوت المرطَّبة إلى تحويل الشعر إلى الحالة الدهنية، كما أن تراكم الزيوت في داخل بصيلات الشعر يجعله دهنياً ومتساقطاً، ويزيد من تكوّن القشرة، ويرفع احتمالات الإصابة بحالات مثل التهاب الجلد الدهني. كما أن وجود الصدفية في فروة الرأس يؤثر بدوره على الغدد الدهنية، ويساهم في جعل الشعر دهنياً وشديد التساقط.

علاج الشعر الدهني

المستحضرات المناسبة: من المهم أن يقوم الشخص الذي يعاني من الشعر الدهني باختيار المستحضرات التي سيستخدمها عليه بعناية تامة، فالشامبو يجب أن يكون مخصصاً لهذا النوع من الشعر، فعلى سبيل المثال يكون الشعر العادي بحاجة إلى شامبو مع درجة حموضة pH تتراوح بين 4,5 و6,7، بينما الشامبو المخصص للشعر الدهني يكون أقل حموضة أي أنه يكون مع pH أعلى من 6,7، أي أنه أقرب إلى الدرجة 7، أي المستوى المحايد من الحموضة. وننصحكِ بأنواع الشامبوهات التالية لشعرك:

* DUCRAY Sabal Absorbing Shampoo

* VICHY Dercos Nutrients Detox Shampoo

* KLORANE Shampoo With Nettle

كما أنه من الضروري اختيار البلسم المناسب للشعر الدهني، وعدم استعمال حمامات الزيت التي من شأنها أن تزيد من تراكم الزيوت على الشعر.

التنظيف المستمر: من الضروري أن يتم تنظيف الشعر الدهني بشكل متكرر، يومي غذا أمكن، وذلك للتخفيف من تراكم الزيوت في بصيلات الشعر، على أن يتم استعمال الشامبو المخصص له كما ذكرنا سابقاً.

التعامل بلطف مع الشعر: أي عدم شد الشعر كثيراً أثناء تمشيطه لأن ذلك يؤدي إلى قلع الشعر من جذوره، والشعر الدهني يزيد تساقطه عند تمشيطه بقوة. والتمشيط يجب أن يكون بواسطة أطراف الأصابع أو مشط متباعد السنون، وأن يتم من الأسفل أولاً وبعد ذلك الإنتقال إلى التمشيط من الجذور.
أما التجفيف فيجب أن يكون بواسطة فوطة ناعمة وليس مجفف الشعر الذي من شأنه أيضاً أن ينشّط الغدد الدهنية.

تجنّب المياه الساخنة: فالماء الساخن يؤدي إلى تنشيط عمل الغدد الدهنية بفروة الرأس مما يزيد من افرازاتها وتوسيع المسامات في فروة الرأس. لذلك من الأفضل الاستحمام بالماء الدافئ وليس الساخن، ومن الأفضل أن يكون مائلاً إلى البرودة خاصة عند شطف الشعر في المراحل الأخيرة من الغسيل.

النظام الغذائي: من الضروري أن يتجنّب أصحاب الشعر الدهني تناول الأطعمة الغنية بالتوابل القوية وبالدهون لأنها تنشّط عمل الغدد الدهنية، وعليهم أيضاً الإكثار من شرب الماء التي تساعدهم على التخلص من الدهون الكتراكمة في الجسم لا سيما في فروة الرأس.

المزيد عن العناية بالشعر في ما يلي:

5 وصفات طبيعيّة وسحريّة لتنعيم الشعر الخشن

ما هي الفترات المناسبة لتغيير الشامبو؟

علاجات بسيطة للشعر الجاف... تعرفوا عليها!

 

 

 

 
 
 

‪ما رأيك ؟