جلد الوزة اضطرابٌ جلدي شائع... هل هو خطير ومُعدٍ؟

جلد الوزة اضطراب جلدي شائع... هل هو خطير أو معدٍ؟

تكثر المشاكل والأمراض الجلديّة التي يكون بعضها معدياً فيما البعض الآخر يسبّب أعراضاً خفيفة تظهر وتختفي من تلقاء نفسها حتّى من دون الحاجة إلى أيّ علاج. كما أنّ بعض المشاكل الجلديّة قد تكون عبارة عن ردّ فعل تحسّسي ناتج عن فرط عمل الجهاز المناعي. فما هو جلد الوزة؟ نكشف في هذا الموضوع من موقع صحتي كلّ ما يجب معرفته بشأن هذا الاضطراب الجلدي الذي يُعرف أيضاً باسم التقرن الشعري.

 

جلد الوزة

يمكن تعريف جلد الوزة بأنه أحد الاضطرابات الجلدية الشائعة التي تصيب كافة الأعمار وكلّ الفئات. ويتميّز بظهور مناطق جلديّة تحتوي على نتوءات صغيرة خشنة يكون لونها مائلاً إلى الأحمر أو الأسمر، غالباً ما تتركز حول بصيلات الشعر في الساقين والذراعين والأرداف، كما أنها قد تظهر على الخدّين.

 

هل هو خطير؟

قد يسبب جلد الوزة الإزعاج نظراً لتأثيره السلبي على المظهر الجمالي، ولكنّه لا يُعتبر مرضاً خطيراً أو مشكلة طبية مقلقة. كذلك، فإنّ هذه المشكلة الجلدية لا تتطلّب علاجاً، إذ أنّها تبدأ بالتلاشي بشكلٍ تدريجي من تلقاء نفسها مع مرور الوقت.

 

سبب الإصابة بجلد الوزة

يعود سبب الإصابة بجلد الوزة إلى تراكم الكيراتين في المسام الجلدية، الأمر الذي يؤدّي إلى سدّها وغلق فتحات بصيلات الشعر التي تنمو، وبالتالي ينتج عن ذلك ظهور نتوءات صغيرة في الجلد. وفيما لا يُعرف سبب تراكم الكيراتين، قد يربط البعض ظهور جلد الوزة بوجود أمراض جلدية أخرى مثل الإكزيما والأمراض الوراثية.

 

حقائق عن جلد الوزة

هناك بعض الحقائق التي لا بدّ من معرفتها بشأن جلد الوزة، وهي:

- جلد الوزة مرضٌ جيني متوارث.

- يمكن أن يترافق مع مجموعة من الأمراض الجلديّة الأخرى، وقد يظهر عند الذين يعانون من الإكزيما.

- شائع الحدوث في حال وجود تاريخ مرضي بالإصابة بالحساسية والربو.

- هو مرضٌ جلدي غير مُعدٍ، لا يمكن التقاطه بالاختلاط وملامسة شخص مصاب.

- لا تسبّب المعاناة من جلد الوزة أيّ إزعاج من ناحية الحكّة أو غيرها، فنتوءاته تظهر على الجلد فقط والإزعاج يكون من الناحية الجمالية فقط لا غير.

- يمكن أن يتفاقم جلد الوزة خلال فترة الحمل، نظراً لتأثير الاضطرابات الهرمونية.

 

لا يوجد علاج يُستعمل خصيصاً للتخلص من جلد الوزة، ولكن يمكن استشارة الطبيب بشأن مدى إمكانية استخدام بعض الكريمات المرطبة لمساعدة البشرة على التحسّن وكي لا تؤثر نتوءات جلد الوزة بشكلٍ كبير على المظهر الجمالي للجلد.

 

اذا كان لديكم أي أسئلة تجميلية، تجدون الجواب لها عند الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com فاحجزوا الموعد المناسب لكم!

 

اليكم المزيد من مشاكل الجلد من خلال الروابط التالية:

‪ما رأيك ؟
من انوثة