ستذهلك الفوائد الجمالية العديدة لزيت الأرغان..!

ستذهلك الفوائد الجمالية العديدة لزيت الأرغان!

زيت الأرغان الذي يُطلق عليه تسمية "الذهب السائل" يُستخرج من حبّات لوز شجرة الأرغان النادرة والمعمِّرة التي تتواجد خاصة في بعض مناطق المغرب العربي وخاصة فب أحد سهول المغرب، سهل سوس. هذا النوع من الزيوت يمتلك خصائص ومميزات تجعله مفيداً جداً للصحة إذا تم إدخاله إلى الأطعمة، كما أنه من المواد الأكثر فائدة للشعر والبشرة، فما هي أنواع هذا الزيت وما هي الفوائد الجمالية التي يمكن أن يمنحك إياها؟

1

أنواع زيت الأرغان: زيت الأرغان هو على نوعين، النوع الأول داكن اللون، يتم استخراجه من حبات لون الأرغان بعد تحميصها، ويكون طعم هذا الزيت لذيذاً شبيهاً بطعم المكسرات المحمصة، أما النوع الثاني فهو ذو اللون الأصفر الفاتح الذي يتم استخراجه من حبات لوز الأرغان غير المحمّصة، ويُستعمل في إنتاج مستحضرات العناية بالبشرة وبالشعر. وفي ما يلي أبرز الفوائد الجمالية لزيت الأرغان؟

2

فوائد زيت الأرغان للبشرة: يحتوي زيت الأرغان على نسبة عالية من الأحماض الدهنية المفيدة للبشرة، وكمثال على ذلك نذكر حمض اللينوليك الذي يساهم في حماية البشرة من حب الشباب، كما أنه يعمل على ترطيب البشرة، أما حمض الأوليك فهو يساهم في جعل البشرة أكثر امتصاصاً للمغذيات التي تحصل عليها من خلال الكريمات ومستحضرات العناية التي تُطبق عليها. ومن ناحية أخرى، يحتوي زيت الأرغان على الأوميغا 3 كما أنه غني بمضادات الأكسدة وبالفيتامينات A وE المهمين لصحة البشرة وحيويتها.

 

3

حماية الجلد: بما أن زيت الأرغان يحتوي على الأحماض التي ذكرناها سابقاً فهو غذاً يساعد في علاج التهابات الجلد والأكزيما وذلك عن طريق ترطيب الجلد وتشكيل عازل يفصله عن العوامل الخارجية التي قد تسبب له الالتهابات والتورّم. والمعدل المرتفع لمضادات الأكسدة يساهم في الحد من عمل الجذور الحرة، فيحمي بالتالي من ظهور علامات الشيخوخة المبكرة على الجلد والبشرة.

4

فوائد زيت الأرغان للشعر: يساعد زيت الأرغان في نمو الشعر وتكثيفه ويساهم ايضاً في علاج الشعر التالف وفي الحد من تساقط الشعر. من ناحية أخرى، يساهم زيت الأرغان في حماية الشعر من الخطر الناتج عن التعرض المباشر إلى أشعة الشمس. يساهم هذا الزيت أيضاً في تغذية فروة الرأس وحمايتها من الالتهابات ومن انسداد بصيلات الشعر، ويساهم في السيطرة على تجعّد الشعر والتخلص من القشرة، ويزيد الشعر لمعاناً وجمالاً.

اقرئي حول العناية بالشعر في ما يلي:

هكذا تعيدين اللمعان إلى شعرك التالف!

كيف تعتنين بشعرك التالف؟

وداعاً للشعر التالف... 4 طرق طبيعية تعيد له الحيوية!

‪ما رأيك ؟
من انوثة