شمع العسل كنز ثمين لصحة البشرة

شمع العسل... كنز ثمين لصحة البشرة

ليزا أبو شقرا

شمع العسل هو أحد المنتجات الجانبية التي يصنعها النحل، ويمكن للإنسان الاستفادة منه بالعديد من الطرق لفوائده العديدة. وفي السطور التالية سوف نطّلع وإياك على فوائد شمع العسل للبشرة.

كيف يتم إنتاج شمع العسل؟

العسل هو من أهم الأنواع الغذائية التي يمكن للإنسان الايتفادة منها نظراً إلى احتوائها على نسبة عالية من الفيتامينات والعناصر الغذائية المهمة. ويتم إنتاج العسل من قبل النحل الذي يقوم بتناول رحيق الأزهار ومن ثم هضمه بشكل جزئي، وإنتاج العسل من خلال غدد خاصة تمتلكها هذه النحلات، وهو يكون على شكل سائل حلو المذاق تقوم بتخزينه داخل القفير الذي تصنعه النحلات أيضاً من مادة شمعية شفافة، تُسمّى "شمع العسل".

بعد استخراج العسل من القفير، يبقى شمع العسل الذي هو عبارة عن صفوف من الخلايا السداسية الشكل التي تحتوي على بقايا العسل النيء وبعض العسل الملكي وبعض الرحيق، ويتميّز هذا الشمع باحتوائه على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة ومن الفيتامينات والعناصر الغذائية المفيدة للصحة، وهو آمن تماماً ليتم تناوله من قبل الإنسان.

ويدخل شمع العسل أيضاً في صناعة البعض من مواد العناية بالشعر وبالبشرة، فما هي فوائده بالنسبة إلى البشرة؟

فوائد شمع العسل للبشرة

يعتبر شمع العسل من المواد الطبيعية الآمنة في الاستعمال على البشرة كونه لا يسبب أي مضاعفات أو أعراض جانبية على عكس بعض أنواع المستحضرات التي تحتوي على مركبات كيميائية من شأنها أن تسبب الحساسية للبشرة. وأهم فوائد شمع العسل للبشرة هي التالية:

ترطيب البشرة: يحتوي شمع العسل على عناصر ترطيب طبيعية، ويمكن مزجه بسهولة مع المياه وتطبيقه على البشرة ليساعد في حمايتها من الجفاف ويمنع مسامها من الإنسداد ويمنحها المزيد من المرونة والطراوة والنعومة.

تقشير البشرة: بفضل احتواء شمع العسل على نسبة عالية من الفيتامين A، يمكن أن يساعد في تقشير البشرة وتخليصها من الخلايا الميتة وتحفيز إنتاج الخلايا الجديدة.

علاج وحماية البشرة: يحتوي شمع العسل على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة التي تساعد في حماية البشرة من الالتهابات ومن البكتيريا والجراثيم كما ومن ظهور علامات الشيخوخة المبكرة عليها. ومن ناحية أخرى يمتاز شمع العسل باحتوائه على مواد تساعد في التخلص من تهيّج البشرة واحمرارها والشعور بالحكة.

اقرؤوا حول فوائد العسل في ما يلي:

العسل... منتج طبيعي فعال لانقاص الوزن!

التبييض الحقيقي للوجه بالعسل!

ما هي فوائد عسل السدر الكثيرة؟

‪ما رأيك ؟