كيف تعتنين بيديكِ بعد التعقيم؟

كيف تعتنين بيديكِ بعد التعقيم؟

من أهمّ طرق الوقاية من فيروس كورونا، هي تعقيم اليدين بالمطهّر جيدّاً في حال كنت خارج المنزل. هذا الأمر، وعلى فترات طويلة ومرّات متكرّرة، يؤدّي حتماً إلى ضرر كبير في بشرة اليدين، كتشقّقات وجفاف وتقشّر موجع. ولكن ما سبب ذلك؟ السبب هو أنّ المعقّمات وكثرة استخدامها يفقد البشرة زيوتها الطبيعيّة، وبالتالي تصاب بالجفاف، والسبب الآخر هو عدم الاعتناء ببشرة اليدين بشكل منتظم كترطيبها بعد استخدام المعقّم. لهذا تعرّفي معنا في هذا المقال من موقع صحتي على طرق وأساليب العناية ببشرة اليدين بعد عمليّة التعقيم.

 

إليك 9 نصائح للاعتناء ببشرة اليدين بعد استخدام المعقّم

 - استعملي الكريم المرطّب الخاص بمنطقة اليدين شرط أن يكون مُحتوياً على زيوت وفيتامينات مغذّية  ويسهل امتصاصه من الجلد وذلك يوميّاً ثلاث مرّات في النهار ويُفضّل أن يكون بعد التعقيم، لكي لا يزول مفعوله بعد استخدام المطهّرات. وننصحكِ في هذا المجال، بالاعتماد على الانواع التالية من الكريمات المرطّبة لليدين:

* Filorga HAND ABSOLUTE

* The Organic Pharmacy MARIGOLD & COMFREY HAND CREAM

* Rogé Cavaillès NUTRISSANCE MOISTURIZING HAND CREAM

- اذا أردت ترطيب بشرتك من دون استعمال مرطّبات من السوق، فيمكنك استخدام زبدة مستخرجة من الكاكاو أو من الشيا لأنّها تساعد على ترطيب اليدين.

- واظبي على شرب كميّات وافرة من المياه يوميّاً فهذا يساعد على ترطيب والعناية بداخل بشرتك، لذا احرصي على أن لا يقلّ معدّل السوائل عن 8 أكواب في اليوم.

- فور وصولك إلى المنزل، اغسلي يديك بصابون مساعد على  الترطيب، وذلك قبل وضع الكريم المرطّب على يديك. وخلال تطبيق الكريم، دلّكي بشرتها بنعومة  واحرصي على أن يصل الكريم إلى كلّ أجزاء يدك للمساعدة على امتصاص المرطّب، كذلك دلّكي بين الأصابع وحتى الأنظار.

- اختار مرطّب صحّي، من الأفضل أن يكون خالياً من المواد الكيمياويّة، أو العطور أو الكحول. من الأفضل أن يكون غنيّاً بالزيوت الطبيعيّة والغليسيرين.

- لا تغسلي يديك بمياه حارقة، لأنّها تضرّ بالبشرة وتسبّب الجفاف وظهور التجاعيد، لذا من الأفضل أن تكون المياه دافئة وجفّفيها قبل ترطيبها.

- مارسي تقشير البشرة أقلّه مرّة في الأسبوع يمكنك استخدام خليك السكّر البنّي مع زيت الزيتون أو جوز الهند. دلّكي بشرتك واتركي الخليط لعشر دقائق، هذه الوصفة تزيل الخلايا الميتة عن الجلد وتغذيه وترطّبه.

- يمكنك تطبيق الفازلين على يديك قبل النوم وارتداء قفّازات قطنيّة لحجز الرطوبة على البشرة، فتكونان ناعمتين صباحاً.

- من الممكن أن تضعي جهاز ترطيب للهواء في غرفة نومك لمنع  حصول جفاف في الجوّ.

 

لقراءة المزيد من المقالات عن صحّة البشرة اضغطوا على الروابط التاليّة:

نصائح عملية مفيدة للحد من مشكلة المسامات الواسعة في البشرة

ما هي الخطوات الأساسية التي عليك اتباعها لعلاج البشرة الجافة؟

ما هي تأثيرات ارتداء الكمامة لوقت طويل على البشرة؟

‪ما رأيك ؟