لا تغفلي مدّة صلاحيّة مستحضرات التجميل الخاصّة بك!

لا تغفلي مدّة صلاحيّة مستحضرات التجميل الخاصّة بك!

تستخدم السيّدات مستحضرات التجميل دون الالتفات إلى مدة صلاحيتها، وقد لا تهتم بقراءة تاريخ انتهاء الصلاحية، الذي قد لا يكون مكتوبا من الأساس. فكيف تتأكدين من أنها لا تزال صالحة للاستعمال حتى لا تصيبك بأضرار خطيرة؟.

صلاحية المستحضرات

النصيحة الأولى من خبراء التجميل هي ألا تشاركي أي امرأة في أدوات ماكياجها، مهما كانت درجة قربها منك، مع حفظ مستحضراتك وأدواتك جميعها بعيدا عن الحرارة والشمس والضوء المباشر.

 

- بالنسبة للماسكارا: تتراوح بين ٣ إلى ٦ أشهر، وذلك لأنها أكثر من غيرها عرضة للتلوث البكتيري بسبب حركة الفرشاة داخل وخارج العبوة، والتي تنقل إليها البكتيريا من الجو وتدفعها إلى أعماق السائل حيث يفترض أن المواد الحافظة ستقاومها.

 

- الكريمات المرطّبة: مدة صلاحية مواد الترطيب تتراوح بين ثلاثة إلى اثني عشر شهراً، وتلك المواد التي تحتوي على بعض الزيوت الأساسية أو المركبات النباتية أسرع من غيرها، تعرضها لفقدان فاعلية المواد الحافظة فيها. ومن هنا ننصح بعدم شراء أكثر من كريم واحد للنهار، وآخر للليل.

 

- كريم الأساس: مدة صلاحية كريم الأساس الخالي من الزيوت هي ۱۲ شهراً فقط، أما المحضر في عبوات صغيرة فهي ۱٨ شهراً، ويمكن وضع كريم الأساس في الثلاجة لإطالة عمره عدة أشهر.

 

- البودرة: مدة صلاحية البودرة المركزة هي سنتان، وهذه أطول مدة يمكن الاحتفاظ فيها بالبودرة لأنها تجف مع الوقت.

 

- أحمر الخدود: مدة صلاحية بودرة الخدود سنتان، أما الكريم فمدته بين ۱۲- ۱٨ شهراً، لأنّ الأخير أسرع من غيره تعرضًا للتلف، بسبب احتوائه على مواد لينة تميل إلى التفكك بعد مدة.

 

- ظلال العيون: مدة صلاحية بودرة ظلال العيون سنتان، أما صلاحية كريم ظلال العيون ما بين ۱۲-۱٨ شهراً، لأنّ الأخير يحتوي على مواد لينة عرضة للتفكك بصورة أسرع. وننصح هنا بعدم وضع الظلال فوق الجفون إذا كانت ملتهبة، لأنّ هذه الحالة قد تعرض عبوات الظلال للتلوث أيضًا.

 

- أحمر الشفاه: مدة صلاحيته سنتان. أمّا إذا لاحظت ظهور بعض الفقاقيع الصغيرة على سطح أحمر الشفاه، فقد يكون ذلك بسبب الرطوبة ولكن قومي بمسحه قبل الاستعمال. ولا يجب استعمال أحمر الشفاه إذا ظهر عليه الجفاف أو التشقق أو تغير لونه.

 

- أقلام تحديد العيون والشفاه: مدة صلاحية هذه الأقلام سنتان، ويمكن أن تدوم مدة أطول حسب جودة النوع. ولكن لا تستخدمي قلم تحديد العيون إذا تعرضت عيونك للالتهاب، ولا تستخدمي قلم تحديد الشفاه إذا ظهرت على شفتيك بثور اليود.

‪ما رأيك ؟
من انوثة