لماذا تظهر الحبوب والبثور في البشرة قبل الدورة الشهرية؟

لماذا تظهر الحبوب والبثور في البشرة قبل الدورة الشهرية؟

لا شك أنك تعرفين وقد اختبرت التغيرات التي تصيب الجسم قبل نزول الحيض، فمن هذه التغيرات نذكر الأوجاع في منطقة أسفل البطن والظهر، التقلبات المزاجية، الاضطرابات المتعلقة بالطعام والرغبة بتناول السكريات والنشويات عند البعض من النساء وفقدان الشهية عند البعض الآخر. ولكن ماذا تعرفين عن تغيّرات البشرة في الفترة التي تسبق نزول الطمث، وكيف يمكن تفادي المشكلات الناتجة عنها؟


تغيّرات البشرة قبل نزول الطمث

تمتد الدورة الشهرية لدى المرأة حتى 28 يوماً كحد وسطي، وتختلف هذه المدة بين امرأة وأخرى، وطوال الفترة يشهد الجسم العديد من التغيرات الهرمونية، ففي النصف الأول من الدورة يكون معدل هرمون الأستروجين الأنثوي مرتفعاً بينما يرتفع معدل البروجستيرون في النصف الثاني من الدورة، ومع اقتراب نزول الحيض تنخفض مستويات هذين الهرمونين الأنثويينن.

ولكن في هذه الفترة لا يتأثر معدل هرمون التستوستيرون، وهو عبارة عن هرمون ذكري ينتجه جسم المرأة بكميات قليلة جداً، فيكون معدله في الفترة التي تسبق نزول الحيض أعلى من معدلات الهرمونات الأنثوية.

وهذه التغيرات الهرمونية تفرض العديد من التغيّرات على البشرة، فارتفاع معدل البروجستيرون في النصف الثاني من الدورة وارتفاع معدل التستوستيرون قبل نزول الحيض مباشرة هما عاملان يؤديان إلى زيادة إفراز الدهون في البشرة وانسداد مساماتها، وزيادة الزيوت والدهون تشكل بيئة خصبة لنمو البكتيريا على البشرة مما يحفز عمل جهاز المناعة في محاربة الالتهابات الحاصلة في البشرة، وذلك يؤدي إلى ظهور البثور وحب الشباب عليها.  

الوقاية من الحبوب ما قبل الحيض

يمكن الوقاية من ظهور الحبوب والبثور على البشرة بالطرق التالية:

النظام الغذائي: يجب التخفيف من تناول الأطعمة الغنية بالسكريات والدهون لأنها تزيد من عمل الغدد الدهنية وتؤدي إلى تراكم الزيوت على البشرة، والتركيز على شرب المياه بكميات لا تقل عن ليترين في اليوم لتنقية الجسم والبشرة من السموم، وتناول الخضروات والفواكه الطازجة للاستفادة من الفيتامينات والمعادن المفيدة للبشرة ومحاربة الشوارد الحرة بفضل مضادات الأكسدة الموجودة فيها.

التنظيف والتقشير: من الضروري أن تقوم المرأة بتنظيف بشرتها بعمق للتخلص من الزيوت المتراكمة فيها والتي تسبب انسداد المسامات وظهور الحبوب، ويفيد في ذلك القيام بتقشير البشرة قبل موعد نزول الطمث بأسبوع أو أيام قليلة.

حماية الوجه من الملوّثات: فمن الضروري أن تنتبه المرأة إلى ضرورة تجنّب لمس الوجه باليد كثيراً، والحفاظ على نظافة الهاتف المحمول أو الهاتف الذي تستخدمه في مكان العمل واتخذا جميع الإجراءات لحماية بشرتها من التلوّث والالتهابات.

المزيد حول العناية بالبشرة في ما يلي:

التزمي بهذه النصائح المفيدة للعناية ببشرتك الرقيقة

منديل ورقي ناعم... وستعرفين نوع بشرتك!

بهذه الخطوات تعيدين الحيوية إلى بشرتك الجافة

‪ما رأيك ؟
من انوثة