ما هي الأسئلة الأكثر شيوعاً عن الكولاجين؟

ما هي الأسئلة الأكثر شيوعاً عن الكولاجين؟

 

الكولاجين هو البروتين الأكثر وفرة في الجسم، ويمكن أن نجده في العضلات، العظام، الجلد، الأوعية الدموية والجهاز الهضمي والأوتار. فوائد الكولاجين مدهشة للغاية لأن هذا البروتين يساعد على منح الجلد المرونة والقوة، إلى جانب استبدال خلايا الجلد الميتة. عندما يتعلق الأمر بالمفاصل والأوتار، وبأبسط العبارات، فهو "الصمغ" الذي يساعد على تماسك الجسم.

 

اسئلة شائعة عن الكولاجين


ماذا يمكن أن يفعل الكولاجين للبشرة؟


الكولاجين هو بروتين ينتجه الجسم ويمنح الجلد مرونته ونعومته، لكن نسبته تتراجع مع التقدم في العمر. خلال مرحلة العشرينيات، يبدأ الجسم بفقدان حوالي 1٪ من الكولاجين في السنة، وفي السنوات الخمس الأولى بعد انقطاع الطمث، تفقد النساء حوالي 30٪ ، مما يزيد من التجاعيد والإجهاد. إلا أن تجديد الكولاجين يقلّل من ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد، يعزز الترطيب ويجعل البشرة أكثر شباباً حتى أنه يمكن أن يقلل من السيلوليت.

 

هل يعزز الكولاجين صحة الشعر والأظافر؟


الكولاجين مفيدٌ جداً لتعزيز صحة الشعر، من هنا فإن انخفاض مستويات الكولاجين حول بصيلات الشعر تحت الجلد يؤدي إلى تساقط الشعر. ووجدت دراسة اجراها علماء من جامعة  University of Padova الإيطالية، ونشرتها مجلة Journal of Investigative Dermatology أن هناك علاقات أساسية بين النسيج خارج الخلية ECM وتجديد بصيلات الشعر ، مما يؤكد بأن فوائد الكولاجين يمكن أن تشمل كونها هدفاً علاجياً محتملاً لفقدان الشعر والأمراض الأخرى المرتبطة بالبشرة.

أمّا على صعيد الأظافر، يمكن أن يساهم انخفاض مستويات الكولاجين في التأثير سلباً على نوعية الأظافر ما يجعلها أكثر هشاشة وقد تكون أكثر عرضة للتقشير والتكسير.

 

هل يمكن الحصول على الكولاجين من الغذاء؟


الوجبات الغذائية لا تحتوي على الكثير من الكولاجين. يتركز الكولاجين في أجزاء من الحيوانات لا يتمّ تناولها عادة: الأوتار والأربطة والجلد والقدمين والعظام والنخاع. مرق العظام يمكن أن يوفر كمية جيّدة من الكولاجين بالإضافة إلى المغذيات الأخرى. تعتبر مرقات العظام التي يتم إعدادها بالطريقة التقليدية أي عبر طبخها ببطء، ومرقات العظام المركزة في المكملات الغذائية، مصادر الكولاجين الغذائية.

 

لقراءة المزيد عن الكولاجين إضغطوا على الروابط التالية:

ما هي مادة الكولاجين؟

الكولاجين... سرّ من أسرار جمال البشرة!

5 طرق لتعزّزي مستوى الكولاجين في بشرتكِ... إتبعيها لشباب دائم!

‪ما رأيك ؟