ما هي العوامل التي تضرّ بصحة الشفاه وتحوّلها إلى جافة؟

ما هي العوامل التي تضرّ بصحة الشفاه وتحوّلها إلى جافة؟

يعتبر جفاف الشفاه من المشاكل الجمالية الاكثر شيوعاً والتي يمكن ان تسبب الكثير من الإزعاج للنساء والرجال على حدّ السواء. وبينما تكثر اسباب جفاف الشفاه، لا بد ان طلعكم على ابرزها عير السطور القادمة.

 

اسباب جفاف الشفاه

لعق الشفتين


عادةً ما يميل البعض إلى لعق شفاههم عندما يشعرون انها جافة ومتشققة. إلّا انه وبعد مرور وقتاً قصيراً على عملية اللعق، سوف تعود الشفاه إلى طبيعتها الجافة. ذلك لأن اللعاب يتبخر بسرعة كبيرة ويمكن أن يجعل الشفاه جافة أكثر مما كانت عليه قبل اللعق. من هنا، لا بدّ من ان تتوقفوا تماماً عن لعق شفاهكم عندما تشعرون بأنها جافة، وان تستبدول هذه العادة السيئة بتطبيق مرطبات مناسبة تساعد على منع جفافها ،  خصوصاً تلك التي تحتوي على زيت جوز الهند، أو زيت فيتامين E، أو زبدة الشيا.

 

بعض الأدوية


يمكن لبعض الأدوية التي تستلزم وصفة طبية أن تسبب تشقق الشفاه. قد تؤدي أمراض المناعة الذاتية إلى أن تصبح شفاهكم حساسة للشمس، وبالتالي تتسبب في تشققها، لذلك إذا كنتم تعانون من مرض مناعي ذاتي ، ضعوا مرهم شفاه مع SPF 15. يمكن لمرض الغدة الدرقية، الصدفية، عدوى الخميرة، السكري أن يسبب جفاف الشفتين أيضاً.

 

معجون الأسنان


هل سبق ولاحظتم انه بعد تنظيف أسنانكم تصبح شفتيكم جافة ومتشققة؟ تحتوي العديد من انواع معجون الأسنان على عنصر كبريتات لوريل الصوديوم، والذي يسبب جفاف الجلد وتسبب تهيجه ايضاً. في بعض الحالات، يمكن أن تسبب هذه المنتجات حتى التهاب الجلد حول الفم. إذا كان معجون أسنانكم يسبب مشكلة لكم، توقفوا عن استخدامه وابحثوا عن معجون أسنان لا يحتوي على كبريتات لوريل الصوديوم.

 

حرارة الجوّ


بالطبع ، الطقس البارد هو أحد الأسباب الشائعة للشفاه المتشققة والجافة. إذا خرجتم من المنزل في يوم بارد، لا بد ان تطبقوا بلسم الشفاه المرطب لحمايتها. كم اانه من المهم ان تضعوا بلسم الشفاه ايضاً داخل المنزل وفي الجو الحار ذلك لأن الحرارة المرتفعة تؤدي إلى تجفيف الشفتين بسرعة كما لو كنتم في الخارج في البرد.

ولأفضل ترطيب ننصحكِ بالاعتماد على الانواع التالية من مرطّبات الشفاه:

* AVENE Lip Balm with Cold Cream

* DUCRAY Kelyane HD Lip Balm

* BEESLINE Lip Care


لقراءة المزيد عن طرق العناية بالشفاه إضغطوا على الروابط التالية:

7 أسباب لجفاف الشفاه... إكتشفوها لتحموا أنفسكم منها!

5 حيل ذكية لتثبيت أحمر الشفاه... اكتشفيها!

لحماية الشفاه من التشقّق... إتبعي هذه الطرق!

 

‪ما رأيك ؟