هذه أبرز المشاكل الصحية التي تؤدي إلى تقصف الأظافر

هذه أبرز المشاكل الصحية التي تؤدي إلى تقصف الأظافر

تقصّف الأظافر وتكسّرها هي من المشاكل الجمالية التي تعاني منها العديد من النساء، وتسبب لهن الكثير من الإزعاج.

وإذا كانت هذه المشكلة مرتبطة ببعض العادات والسلوكيات اليومية للمرأة مثل استخدام الكثير من المواد المطهّرة والمنظفات المنزلية وتعريض الأظافر كثيراً إلى المياه إضافة إلى الإفراط في استخدام مزيل الطلاء والطرق الخاطئة في القص والتقليم.

إلا أن هناك بعض الأسباب الأخرى التي يمكن أن تسبب تكسّر الأظافر حتى ولو كانت المرأة تسعى جهدها للحفاظ على أظافرها جميلة ومرتبة، وهذه الأسباب هي عبارة عن مشاكل صحية، نطّلع عليها وغياك في السطور التالية.

1

قصور أو فرط نشاط الغدة الدرقية: 

عندما يكون هناك خلل في أداء الغدة الدرقية، وبالتالي نقص في إنتاج الهرمونات التي تنظّم عملية استقلاب الطعام وامتصاص العناصر الغذائية المفيدة منه. لذلك فإن أي خلل في عمل الغدة الدرقية هو من الأمور التي تؤدي إلى النقص في امتصاص الجسم للمعادن والفيتامينات التي تحتاجها الأظافر لتكون قوية ومحمية من التكسّر، كما أن هذا النقص يؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية الأخرى في الجسم.

 

2

فقر الدم والجفاف: 

إن تقصّف الأظافر وتكسّرها يمكن أن يُعتبر أحد أعراض نقص الحديد في الجسم، فالخلايا التي تتكوّن منها الأظافر هي بحاجة إلى هذا المعدن لتكون قوية. أما الجفاف، أي عدم حصول الجسم على الكمية الكافية من السوائل وبشكل خاص المياه، فهو من الأسباب الرئيسية أيضاً التي من شأنها أن تسبب التلف والتقصّف في الأظافر، مثل التلف والتكسر في خلايا البشرة والشعر.

3

نقص البيوتين وحساسية الجلوتين: 

البيوتين هو من العناصر الغذائية التي تساعد في تقوية الخلايا التي تتكون منها الأظافر لا سيما الأحماض الأمينية التي تحتاجها الأظفر والبشرة والشعر. لذلك فإن النقص في هذه المادة يؤدي إلى تشقق الأظافر وتكسرها وتلفها. ومن جهة ثانية، فإن الأشخاص الذين يعانون من حساسية الجلوتين، أي الأطعمة التي تحتوي على القمح والشوفان والشعير، فإن تكسّر الأظافر وتتقصفها هو من الأعراض التي ترافق هذه الحالة.

4

الصدفية والعدوى البكتيرية: 

عندما تعاني الأظافر من العدوى البكتيرية أو الفطريات أو من الصدفية، فإن ذلك من شأنه أن يؤدي إلى إصابتها بالضعف والتشقق والتكسر والتلف. لذلك من الضروري حماية الأظافر وتعقيم اليدين بشكل مستمر على أن يتم علاج أي نوع من الالتهابات والفطريات بشكل سريع حتى لا تتفاقم الحالة، مع الحرص على ترطيب اليدين بانتظام.

المزيد حول العناية بالاظافر في هذه الروابط:

الأظافر الغارزة في اللحم مؤلمة ومزعجة... فكيف يمكن علاجها؟

هذه هي خطوات العناية بالأظافر في المنزل كالمحترفات

تعرّفوا على أسباب تغيّر لون الأظافر وعلاقتها بصحة الجسم

‪ما رأيك ؟
من انوثة