هل صحيح أن مستحضرات التجميل تسبب الالتهابات للبشرة؟

هل صحيح أن مستحضرات التجميل تسبّب الالتهابات للبشرة؟

تستخدم الكثيرات من النساء مستحضرات التجميل أو المكياج بشكل يومي للحصول على طلة جميلة وأنيقة. ولكن هل استخدام هذه المستحضرات يمكن أن يؤدي إلى التهابات البشرة؟ الجواب في السطور التالية.


مستحضرات التجميل... هل تسبب التهابات؟

في الحقيقة، ليس هناك جواب واحد لهذا السؤال، فغالباً ما تكون المواد التي تتضمنها تركيبات مستحضرات التجميل لا تحتوي عناصر مؤذية للبشرة بشكل مطلق، ولكن المسألة بأكملها تتعلق بطبيعة البشرة بحد ذاتها وبطريقة اختيار المستحضرات التي يتم استخدامها عليها.

لذلك تُقسم مستحضرات التجميل إلى فئات متعددة وليست كلها متشابهة من ناحية التركيبة والملمس. فصاحبات البشرة الحساسة مثلاً من الضروري أن يستخدمن المستحضرات المصنوعة من مكوّنات طبيعية والخالية من العطور ومن الكحول والمواد الكيميائية الأخرى التي من شأنها أن تسبب لهن المشاكل والالتهابات والطفح الجلدي.

أما صاحبات البشرة الدهنية، فعليهن اختيار مستحضرات التجميل التي لا تحتوي على الكثير من الزيوت، وذلك لحماية البشرة من انسداد المسامات وتراكم الزهم والتقاط الغبار والإصابة بالالتهابات. وهناك العديد من أنواع المستحضرات التي يمكن استخدامها لهذا الغرض، منها الكريمات التي تساعد في السيطرة على مستوى الدهون في البشرة وتساهم في الحماية من الحبوب والبثور.

ونصل إلى النساء اللواتي يملكن بشرة جافة، وهن معرّضات بشكل كبير إلى التشققات والالتهابات في البشرة. من المفضل أن تقوم هؤلاء النساء باختيار الأنواع التي تحتوي على مرطبات وتحمي البشرة من الأضرار التي يمكن أن يسببها لها الجفاف من تشققات والتهابات وفقدان للمرونة.

إذاً يمكننا القول أن مستحضرات التجميل بحد ذاتها ليست سبباً مباشراً للالتهابات في البشرة إذا كانت من الأنواع الجيدة وليست انواع التجارية التي قد تحتوي على مكوّنات مؤذية للبشرة، ولكن السر يكمن في كيفية اختيار المستحضرات المناسبة لكل نوع من أنواع البشرة بطريقة لا تسبب أي نوع من الأذى لها.

والجدير بالذكر أن حماية البشرة من الالتهابات تتم ايضاً من خلال التركيز على تنظيفها وترطيبها بشكل جيد يومياً من دون ترك أي آثار للمكياج عليها لتفادي انسداد المسامات والتهاب البشرة. 



المزيد من النصائح للعناية بالبشرة في هذه الروابط:

كيف تستعيدين نضارة بشرتك خلال أسبوع؟

بشرتك تشبه قشر البرتقال؟ هذه هي الأسباب والحلول

بشرتك ناشفة وفيها حبوب مزعجة؟ اليك الحلول

‪ما رأيك ؟
من انوثة