هل يمكن أن ينتقل الصلع بالوراثة؟

هل يمكن أن ينتقل الصلع بالوراثة؟

يمكن أن يؤثر تساقط الشعر على فروة رأسك أو جسمك بالكامل، ويمكن أن يحدث نتيجةً لعوامل عديدة ومختلفة. يشير الصلع عادة إلى تساقط الشعر المفرط من فروة رأسك، مع العلم أن لهذه المشكلة طرق علاج فعالة ومهمة، منها الزرع.

 

الصلع هل هو وراثي؟

السبب الأكثر شيوعاً لتساقط الشعر أو الصلع هو حالة وراثية تسمى الصلع الوراثي والتي يمكن ان تصيب الرجال والنساء على حدّ السواء. يعتقد العلماء أن الحالة هي في معظمها وراثية، وتسببها التغيرات في الهرمونات الجنسية عند كلّ شخصٍ منكم. افترضت مراجعة علمية حديثة أجريت عام 2018 من قبل University of California أنه من المحتمل أن يفقد الرجل أو المرأة شعره أو يصاب بالصلع لأن تركيز هرمون جنسي واحد (ديهيدروتستوستيرون) يزيد في الأنسجة على فروة الرأس. يؤدي هذا الهرمون إلى أن يصبح الشعر أرق وحتى يتوقف عن النمو من بصيلات الجسم تماماً، مما قد يكون الآلية الرئيسية في العمل مع تساقط الشعر الوراثي. وهذه الحالة يمكن أن تنتقل عبر الجينات أي أنها وراثية.

 

العوامل الأخرى للصلع


التغيرات الهرمونية والحالات الطبية

 مجموعة متنوعة من الحالات يمكن أن تسبب الصلع، بما في ذلك التغيرات الهرمونية بسبب الحمل والولادة وانقطاع الطمث ومشاكل الغدة الدرقية. تشمل الحالات الطبية الحاصة البقعية أو الثعلبة، والتي تسبب تساقط الشعر غير المحدود، والتهابات في فروة الرأس مثل السعفة واضطراب شد الشعر يسمى trichotillomania.

 

الأدوية والمكملات الغذائية

 يمكن أن يكون الصلع من الآثار الجانبية لبعض الأدوية، مثل الأدوية المستخدمة لعلاج السرطان والتهاب المفاصل والاكتئاب ومشاكل القلب والنقرس وارتفاع ضغط الدم.

 

حدث محزن للغاية

 كثير من الناس يعانون من الصلع بعد عدة أشهر من صدمة جسدية أو عاطفية. فهرمونات الكوتيزول يمكنها أن تؤثر سلباً على صحة بصلة الشعر وتسبب تساقطها، وفي أقسى الحالات قد لا تنمو الشعرة مجدداً.

 

طرق الوقاية من الصلع

- تجنب تصفيف الشعر بطريقة قاسية، مثل الضفائر والكعكة أو ذيل الحصان.

- تجنب ا فرك الشعر او تمشيطه بقوة أثناء الحمام.

- تجنب استخدام منتجات الشعر القاسية مثل وعلاجات الزيت الساخن، استخدام الهواء الساخن يومياً، تمشيط الشعر المبلل...

- تجنب الأدوية والمكملات التي يمكن أن تسبب تساقط الشعر.

 - حماية الشعر من أشعة الشمس وغيرها من مصادر الأشعة فوق البنفسجية.

 

لقراءة المزيد عن مشكلة الصلع إضغطوا على الروابط التالية:

كيف تخلّصكم عملية تجميل فروة الرأس من الصلع؟

3 تقنيات حديثة تحرركم من هاجس الصلع!

لعلاج الصلع .. تعرفوا على تفاصيل تقنية حقن صفائح البلازما!

‪ما رأيك ؟
من انوثة