٦ نصائح اساسية للوقاية من ثقل القدمين

٦ نصائح اساسية للوقاية من ثقل القدمين

إن كنتم تعانون من ثقل القدمين بسبب العمل أم وضعيات الجلوس لمدة طويلة اليكم اليوم من خلال هذا المقال من صحتي بعض النصائح للوقاية من ثقل القدمين. 

 

١- يجب رفع القدمين

 

إن الوقوف لمدة طويلة خلال النهار يسبب بما يعرف بركود الدم في القدمين والذي بدوره يقود الى توسع الأوعية الدموية في الكاحل وبطة الساق. من هنا ينتج الإحساس بالثقل والتعب في القدمين ويمكن محاربته من خلال رفع القدمين في مقعد صغير أو على وسادة في أوقات الراحة وفي وضعية النوم. 

 

٢- يجب ارتداء جوارب مضادة للتعب

 

الجلوس وراء المكتب لفترات طويلة يوازي الوقوف لساعات أيضاً مما يسبب تنفخاً في القدمين ولتحاشي هذه المشكلة وإزاحة الثقل عن القدمين يجب أن يرتدي الشخص جوارب مضادة للتعب لتنشيط الدورة الدموية من خلال تقليل الضغط على الفخذين.

 

٣- يجب اعتماد نظام غذائي متوازن

 

على الشخص الذي يود أن يخفف من ثقل القدمين أن يتوجه الى نظام غذائي سليم كتناول الفاكهة والخضار التي تحمي الاوعية الدموية وتنشطها والابتعاد بالتالي عن المنبهات والمنشطات كالقهوة والتدخين والتوابل.

 

٤- يجب استخدام الماء البارد

 

يجب الابتعاد عن الماء الساخن وكل ما يشتق منه كالسونا والحمام التركي وحمام الشمس لأنها تسبب انتفاخاً في الشرايين مما يقود الى الشعور بثقل في القدمين...والتوجه نحو كمادات الماء البارد التي تنشط الدورة الدموية وتريح القدمين. 

 

٥- يمكن اللجوء الى التدليك

 

التدليك اليدوي يساعد على تنشيط الدورة الدموية بخاصة إن تمم من أسفل القدمين الى أعلاهما لمدة خمس دقائق في اليوم.

 

٦- يجب ممارسة التمارين الرياضية

 

من المهم ممارسة الرياضات المناسبة التي تعمل على تحريك بطة الساق مرتين على الأقل في الأسبوع كالسباحة، وركوب الدراجات الهوائية.

 

اقرأوا المزيد عن مشاكل القدمين من خلال الروابط التالية:

 

لماذا نشعر ببرودة في القدمين؟

لماذا تعانون من سخونة القدمين؟

كيف يمكن علاج تشنّجات القدمين؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا