الطلق الصناعي...متى يضرّ بصحة الجنين؟

الطلق الصناعي... متى يضرّ بصحة الجنين؟

ان الطلق الصناعي هو عبارة عن تحفيز لتقلصات الرحم أثناء الحمل، قبل أن يبدأ المخاض من تلقاء نفسه، لتحقيق الولادة المهبلية. قد يوصي الطبيب بالطلق الصناعي لأسباب مختلفة، خصوصاً عندما يكون هناك قلق على صحة الأم أو صحة الطفل.

 

الطلق الصناعي هل يضر الجنين؟

نقص امداد الاكسجين للجنين

ان استخدام الطلق الصناعي لتحفيز المخاض ينطوي على التدخل في العمليات الطبيعية للجسم عن طريق كسر الكيس الأمنيوسي، أو استخدام الأدوية، أو كليهما. من هنا، ان انزلاق الحبل السري في منطقة المهبل قبل خروج الجنين، يمكن ان يؤدّي الى حدوث نقص في إمداد الأكسجين للجنين والى زيادة معدل ضربات القلب غير الطبيعي عنده.

 

زيادة مخاطر التدخلات الطبية خلال الولادة

عندما يتم تحفيز المخاض واستخدام الطلق الصناعي، يميل الأطفال إلى البقاء في أوضاع تجعل من الصعب التحرك أسفل قناة الولادة. من هنا، يُضطرّ الطبيب الى استخدام الملقط أو الشفط للمساعدة في ولادة الطفل، وهذا ما قد يعرّضه في بعض الأحيان لبعض الكدمات في فروة الرأس.

 

زيادة خطر الاصابة باليرقان

اليرقان هو عدم قدرة الكبد على تكسير خلايا الدم الحمراء. في الأطفال حديثي الولادة، يحدث هذا عندما يكون كبد الطفل ببساطة غير ناضج بما يكفي للقيام بهذه الوظيفة. والنتيجة هي زيادة مستويات البيليروبين في دم الطفل، مما يؤدي إلى ظهور لون الأصفر بشكلٍ واضح على جلده وفي بياض عينيه. وجدت إحدى الدراسات أن استخدام الأوكسيتوسين (وهو نوع من الطلق الصناعي) أثناء المخاض مرتبط بارتفاع مستويات البيليروبين - ولكن فقط في اليوم الثاني بعد الولادة. ليرقان ليس نادراً ويمكن علاجه، لكن يمكن أن يعني بقاء الطفل لفترة أطول في المستشفى.

 

نصيحة: قبل الخضوع لإجراء الطلق الصناعي، من الضروري ان تستفسري من طبيبكِ حول مخاطر وفوائد هذا النوع من تحفيز المخاض.

 

ماذا يحدث إذا لم ينجح الطلق الصناعي؟

نظراً لوجود أنواع مختلفة من الطلق الصناعي، فقد يجرب طبيبك طريقة أخرى، أو قد تحتاجين إلى إجراء عملية قيصرية. سيناقش طبيبك كل هذه الخيارات معك.

 

لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين.

 

لقراءة المزيد عن المواضيع بعد الولادة اضغطوا على الروابط التالية:

قبل معاودة الرياضة بعد الولادة... احذري هذه الأمور!

كيف تعرفين أنّك تعانين من تكيّس المبايض بعد الولادة؟

حقائق عليك أن تعرفيها عن جسمك بعد الولادة

‪ما رأيك ؟
من انوثة