الولادة المتعسرة قد تكون مفاجئة وغير متوقّعة... ما أسبابها؟

الولادة المتعسرة قد تكون مفاجئة وغير متوقعة... ما أسبابها؟

يزداد القلق كلّما اقتربت الحامل من موعد الولادة مع تقدّم أشهر الحمل والدخول في الجزء الأخير منه، وتتساءل ما إذا كانت الولادة ستكون سهلة وهل ستحصل من دون تعقيدات مفاجئة قد تؤثر سلباً عليها أو على الطفل. نكشف في هذا الموضوع من موقع صحتي كيف تكون الولادة المتعسرة وما هي أبرز أسبابها.

 

ما هي الولادة المتعسرة؟

يُطلق على الولادة تسمية المتعسرة عندما يفشل الطفل في الخروج من قناة الولادة، وذلك بالرغم من وجود كلّ المحفزات المساعدة. وترتبط الولادة المتعسرة بالعديد من المضاعفات التي قد تؤدي إلى وفاة الأم أو الجنين في بعض الحالات التي لا يتمّ فيها التعامل بحرفيّة طبية عالية.

 

مضاعفات الولادة المتعسرة

يمكن أن تكون مضاعفات الولادة المتعسرة خطيرة على كلّ من الأم والجنين، وذلك بحسب الحالة وكيفيّة التعامل الطبي معها. ومن أبرز المضاعفات نذكر:

- تعرّض الأم لنزيف شديد وحادّ وتمزّق في أغشية الرحم.

- طول فترة المخاض، ما ينتج عنه أضرار تطال الجنين نتيجة نقص الأوكسيجين.

- إصابة الجنين بكسور في العظام أو عيوب في الدماغ.

 

أسباب وعوامل خطر

تحدث الولادة المتعسرة نتيجة لعدّة أسباب وعوامل تزيد من خطر التعرّض لها، ومن أهمّها نذكر:

 

- كبر حجم الجنين:

من الأسباب الشائعة للولادة المتعسرة كبر حجم الجنين وخصوصاً رأسه، ما يجعل مروره عبر قناة الولادة بالغ الصعوبة أو مستحيلاً.

 

- وضع الجنين:

عادةً ما يتخذ الجنين وضع الولادة في الفترة الأخيرة من الحمل حيث يكون رأسه متجهاً إلى الأسفل نحو قناة الولادة، ولكن في بعض الحالات قد يتخذ وضعاً غير طبيعي مما يؤدي إلى تعسر الولادة.

 

- ضعف انقباضات الرحم:

عندما تكون القوّة الدافعة لخروج الجنين ضعيفة فإنّها تسبب ولادةً متعسرة.

 

- التوتر والقلق عند الأم:

من الممكن أن تؤثر الحالة النفسية للأم على الولادة وقد تجعلها متعسرة في حال سيطر عليها القلق والخوف والتوتر، نتيجة التسبب بتشنّج العضلات.

 

- الإصابة ببعض الأمراض:

هناك بعض الأمراض التي قد تشكّل عوامل خطر تزيد من احتمال حدوث الولادة المتعسرة، مثل السكري والسمنة وارتفاع ضغط الدم وغيرها.

 

الولادة المتعسرة قد تحدث بشكلٍ مفاجئ وغير متوقّع ممّا يستدعي التعامل معها كما يجب وبالسرعة المناسبة، وعادةً ما ينصح الطبيب باللجوء إلى الولادة  القيصرية الفوريّة لإنقاذ الأم والطفل.

 

لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين.


‪ما رأيك ؟
من انوثة