الولادة في الشهر الثامن ... خطر يمكن تفاديه والإبتعاد عنه

الولادة في الشهر الثامن ... خطر يمكن تفاديه والإبتعاد عنه

الولادة المبكرة والتي تسمى أيضا المخاض أو الولادة السابقة لأوانها، هي الحالة عندما يبدأ جسمك بالاستعداد للولادة قبل الأوان الطبيعي أثناء فترة الحمل. ويتم تسمية المخاض أو الولادة بأنها مبكرة أو سابقة لأوانها إذا بدأ المخاض أو الانقباضات التي تعمل على توسيع عنق الرحم استعدادا للولادة قبل ثلاثة أسابيع أو أكثر من موعد الولادة الطبيعي ( الذي يكون حوالي 40 اسبوعا )، أي تبدأ اعراض الولادة في الشهر الثامن أو اول اسبوع من الشهر التاسع أو قبل ذلك. والمخاض يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية لدى الجنين و في بعض الاحيان يتطلب الرعاية الطبية المكثفة. إلا أن الخبر السار هو أن الأطباء الآن يمكنهم أن يفعلوا الكثير من الأمور لتأخير الولادة في حال ظهور علامات و اعراض الولادة المبكرة على المرأة الحامل، ذلك لأنه كلما زادت الفترة التي يقضيها طفلك في النمو داخل الرحم إلى حين موعد الولادة الطبيعي، كلما قل احتمال حدوث مشاكل صحية لديه بعد الولادة.

 

فالجنين يبدأ في الشهر الثامن بالتأهل للخروج فجميع الأعضاء تكون قد إكتملت وبدأت للتأهل للعمل خارج الرحم و العظام أصبحت أقوى، كما يبدأ الجنبين بالشعور و الألم و يشعر بالضوء والصوت، ويسمى الميلاد في الشهر الثامن بالولادة المبكرة و تسمى أيضًا بالمخاض حيث تبدأ الانقباضات التي تعمل على توسيع عنق الرحم إستعدادا للولادة وتبدأ الأعراض بالمخاض المبكر.

 

مخاطر الولادة المبكرة: مشاكل صحية وضعف في المناعة

يظن البعض أن الولادة في الشهر الثامن تكون أسلم من الولادة في الشهر السابع، ولكن هذا الإعتقاد خاطئ تماما لأن كل ولادة مبكرة تمثل خطرا و كلما زاد الجنين يوم في بطن الأم كلما كان افيد له، ففي حال عدم اكتمال الجنين سنواجه مشاكل صحية يظل يعاني منها وهي تتمثل بمشكلات في السمع والبصر والمعاناة في ضعف المناعة ومشاكل الرئة ومشاكل في النمو.

 

الولادة المبتسرة أو المبكرة وظروفها

عند ميلاد المولود قبل الشهر التاسع تسمى بالولادة المبتسرة وسواء كانت الولادة في الشهر الثامن او السابع فيتم أخذ المولود إلى الحضانة حتى يراقب و تتهيأ الظروف له كأنه داخل بطن الأم، كما يتم مراقبة معدل ضربات القلب والتنفس حتى يستطيع تدفئة نفسه، يبقى بسرير مخصص للتدفئة و يتم تغذيته عبر أنبوب و يستمر حتى يستطيع المولود المص والبلع ليتهيأ للرضاعة، ولكن الطفل الذي يعاني من مشاكل التنفس يتم وضعة على جهاز التنفس الصناعي و يحتاج لبعض الادوية تحت اشراف طبيب مختص.

وفي حال كان المولود نتيجة ولادة مبسترة فيجب عزله عن أي مريض لأن مناعته تكون ضعيفة فيكون عرضة لإنتقال أي مرض له، كما يتم وضع الطفل على ظهره أثناء النوم ما يقلل من خطر الموت المفاجئ.

 

آلام الظهر من علامات الولادة بالشهر الثامن

من ضمن الاعراض التي تنذر بالولادة في الشهر الثامن، والتي يجب على كل إمرأة الحذر منها، وهي تبرز من خلال الآلام في الظهر وتكون في المعتاد أسفل الظهر و يكون الالم ثابتا أو على هيئة نوبات يأتي ويذهب نتيجة الانقباضات التي تحدث في الرحم كل عشر دقائق، كما من الممكن الشعور بتشنج أسفل البطن شبيه بآلام الطمث و يكون مصاحب بغازات وإسهال مع نزول السوائل وإفرازات مائية من المهبل إضافة الى الشعور بأعراض غثيان وتقيؤ وتكون غير قادرة على الإحتفاظ بالسوائل لمدة اكبر.

ومن أعراض الولادة المبكرة زيادة الضغط على المهبل مع وجود الإفرازات المهبلية ما قد يحدث النزيف المهبلي .

 

لتجنب الولادة بالشهر الثامن إتبعي هذه التعليمات

على الام الاهتمام بالتغذية الصحية السليمة خلال فترة الحمل، والاقلاع عن التدخين أو تناول الكحوليات والراحة التامة خصوصا في الشهر الثامن لتجنب الولادة المبكرة وفي المراحل الأولى لتجنب الإجهاض مع الانتباه لعلامات الولادة المبكرة والنزيف والحرص على ممارسة الرياضة الخفيفة و تجنب أي نوع من الرياضات العنيفة. كما أنه يجب الإبتعاد عن التوتر الحاد لمنع حدوث الولادة المبكرة، وقد يكون العنف المنزلي أو أي شكل من أشكال الاستغلال أثناء الحمل سببا وجيها في الولادة المبكرة، وقد يلعب العامل الوراثي دورا في الولادة في الشهر الثامن خصوصا إذا تواجد في العائلة حالات لحدوث الولادة المبكرة.

 

واسعوا معرفتكم عن موضوع الولادة من خلال الروابط التالية: 

 

هذه أبرز مضاعفات تكرار الولادة الطبيعية

نصائح هامة للشريك خلال الولادة

اطعمة تحفز الولادة المبكرة... فتنبهي اليها!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟