تنظيف العضو الذكري للطفل والعناية به.. مهمة يجب اتقانها

تنظيف العضو الذكري للطفل والعناية به... مهمة يجب اتقانها

إذا كانت هذه هي المرة الأولى التي تعتنون فيها بطفل رضيع، فقد تشعرون ببعض عدم اليقين بشأن الطريقة الصحيحة لرعاية وتنظيف العضو الذكري. لكن لا داعي للقلق، موقع صحتي سيطلعكم على كل ما تحتاجون إلى معرفته للحفاظ على منطقة الأعضاء التناسلية نظيفة وصحية.

 

تنظيف العضو الذكري المختون

إذا كان ابنك مختونا، فهذا يعني تم إزالة الجلد الفضفاض الذي يغطي رأس القضيب وتم كشف طرفه. فبعد العملية، يقوم الفريق الطبي بتغطية قضيبه بالفازلين ولفه بشاش. يجب الحفاظ على هذا الغطاء لمدة 48 ساعة على الأقل.

في اليومين الأولين بعد الجراحة، قد يوصي الطبيب بإبقاء المنطقة مغطاة بمزيج من الفازلين على وسادة شاش مربعة. ومن الأفضل تغيير الضمادة مع كل تبديل للحفاضات لمنع العدوى.

بعد يومين آخرين، بمجرد أن تبدأ المنطقة في الشفاء، يمكن التوقف عن استخدام الضمادة مع الإبقاء على وضع بعض الفازلين على طرف العضو الذكري، فهذا سوف يمنعه من الالتصاق بالحفاض.

عندها من الأفضل تغيير الحفاضات دوريا واستخدام الصابون الخفيف والماء لتنظيف الأعضاء التناسلية. تجدر الإشارة إلى أنه من الطبيعي أن يظهر طرف القضيب باللون الأحمر، أو يبدو كأنه مغطى باللون الأبيض أو الأصفر. هذا يساعد المنطقة على الشفاء، فلا يجب مسحها.

عادة ما يحتاج العضو الذكري للطفل من 7 إلى 10 أيام للشفاء، وعندها لا تحتاجين إلى القيام بأي شيء إضافي غير التنظيف بالصابون والمياه. إذ يجب الحفاظ دائما على نظافة وجفاف المنطقة حتى يبقى الطفل بصحة جيدة.

 

تنظيف العضو الذكري غير المختون

إذا لم يكن طفلك مختونا، مما يعني أنك اخترت عدم إزالة الجلد من رأس قضيبه، فلا يجب عليك القيام بأي تنظيف خاص. ما عليك سوى مسح المنطقة أثناء تغيير الحفاضات وشطفها بالماء الدافئ والصابون في وقت الاستحمام.

ولكن يجب الحذر من عدم سحب القلفة للتنظيف تحتها. في هذا العمر، يكون الجلد مدمجا في رأس القضيب، وقد يؤدي إجباره على التراجع إلى الخلف إلى إحداث ألم أو نزيف. من الأفضل استشارة الطبيب المختص الذي يمكنه تحديد الفترة الزمنية التي يحتاجها الطفل لينفصل الجلد عن العضو، وهو ما لن يحدث قبل بلوغه 3 إلى 5 سنوات من العمر. عند هذه النقطة، ستتحرك القلفة بسهولة ذهابا وإيابا من تلقاء نفسها، ويمكن عندها تعليم الطفل كيفية غسل المنطقة الحساسة تحته بانتظام.

 

لقراءة المزيد عن صحة الطفل:

لمَ قد يُصاب الأطفال بنقص الكالسيوم؟

ما هي العلاقة التي تجمع بين التدخين السلبي والشخير عند الاطفال؟

5 نصائح غذائية أساسية للاطفال المصابين بالربو... لا تهمليها!

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا