خطوات مهمة للتعافي السريع من الجروح المهبلية بعد الولادة

خطوات مهمة للتعافي السريع من الجروح المهبلية بعد الولادة

تتسبب الجروح المهبلية بعد الولادة بالانزعاج والألم، ومن الضروري التعرف على الخطوات الأساسية للعناية بها، من أجل تسريع شفائها. نعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي بعض النصائح المهمة للإهتمام بالجروح المهبلية الناتجة عن الولادة الطبيعية والمساعدة على التعافي السريع منها.

 

- كمادات الثلج:

يُنصح باستخدام كمادات ثلجية مغطاة بقطعة من القماش المعقم لتقليل الألم وتورم الجروح المهبلية. فاستخدام هذه الكمادات يُعتبر علاجاً طبيعياً فعالاً لتخفيف آلام منطقة العجان بعد الولادة، نظراً لخصائص الثلج المسكنة.

 

- الحفاظ على نظافة المنطقة:

ينبغي الحفاظ على النظافة الشخصية وخصوصاً نظافة المهبل والجروح الناتجة عن الولادة. يساعد هذا الأمر في تقليل البكتيريا ومنع الإصابة بالالتهابات التي تؤثر سلباً على الجروح وتؤخر التئامها.

يُنصح في هذا الإطار بغسل منطقة المهبل بالطريقة التي يوصي بها الطبيب ولعدة مرات يومياً، مع أهمية التجفيف التام بعد الغسل باستخدام منشفة نظيفة.

 

- تغيير الفوط باستمرار:

من المهمّ الحرص على تغيير الفوط الصحية باستمرار لضمان نظافة منطقة المهبل ولمنع تراكم البكتيريا والجراثيم التي تزيد من خطر الإصابة بالالتهابات.

 

- اختيار الملابس الفضفاضة:

من الخطوات التي يجب أن تؤخذ بالاعتبار بعد الولادة، اختيار الملابس الفضفاضة وخصوصاً الداخلية منها، لتجنب الضغط على جروح الولادة المهبلية.

 

- شرب الماء وتناول الألياف:

يُفضّل الانتباه إلى أهمية الإكثار من شرب الماء واتباع نظام غذائي صحي غنيّ بالألياف، لتسهيل عمل الجهاز الهضمي والوقاية من الإصابة الإمساك.

تجدر الإشارة إلى أنّ الإمساك مشكلة صحية شائعة بعد الولادة، ومن شأنه أن يزيد الضغط على منطقة المهبل ممّا يؤثر سلباً على الجروح المهبلية ويفاقم الألم.

 

- التزام الراحة:

من الضروري الحصول على قسط كافٍ من الراحة والاستلقاء باستمرار، إذ أنّ التزام الراحة وتجنب الإجهاد والتعب يؤثر إيجاباً على الصحة عموماً بعد الولادة كما يلعب دوراً هاماً وأساسياً في تسريع التئام الجروح المهبلية.

 

وفي حال ملاحظة أي ألم أو عارض غير مألوف، لا بدّ من مراجعة الطبيب فوراً للإطمئنان من أنّ كل شيء على ما يرام ومعالجة أي مشكلة في حال وجودها. 

 

لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين.

 

إليكِ المزيد من صحتي عن جرح الولادة الطبيعية:

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟