في أيّ اسبوعٍ يمكن ان تتوقعي حدوث الولادة الطبيعية؟

في أي اسبوعٍ يمكن ان تتوقعي حدوث الولادة الطبيعية؟

في خلال الثلث الثالث من الحمل، أي في الأشهر الأخيرة من الحمل، تشعر الحامل بالتوتر والخوف من الولادة المبكرة. من هنا، وفي حال كان من المقرّر ان تلد طبيعياً، قد تتساءل عن الأسبوع الأفضل للولادة حتى تضمن سلامة الجنين ويكون قد اكتمل نموه.

 

في اي اسبوع تتم الولادة الطبيعية؟

ان الحمل الطبيعي يستمرّ لمدة 9 أشهرٍ، او 40 أسبوعاً. أمّا الولادة الطبيعية الآمنة، يمكن ان تحدث من لحظة دخول المرأة الأسبوع الـ36 وحتى الأسبوع الـ40 من الحمل. الاّ ان معظم الحوامل قد يلدن طبيعياً وبشكلٍ آمن بين الأسبوعين الـ38 والـ40 من الحمل.

فبمرور الأسبوع الـ38 من الحمل، قد يكون اكتمل نموّ الطفل وبات جاهواً للخروج الى الحياة والتنفس بمفرده وبشكلٍ صحيحٍ بدون مساعدة المشيمة.

ولكن، لا تعتقدي انه اذا ولدتِ قبل الأسبوع الـ38 من الحمل قد يكون طفلكِ في خطر. ولكن، قد يحتاج الأطفال الذين يولدون قبل الأسبوع الـ36 من الحمل الى الرعاية والى أجهزة تنفس لتساعد الطفل على التنفس بمفرده.

 

علامات الولادة الطبيعية

انفجار الكيس الأمنيوسي

الكيس الأمنيوسي هو الغشاء الممتلئ بالسائل المحيط بطفلك. غالباً ما يتمزق هذا الكيس قبل ولادة الطفل على الرغم أنه يظل سليماً في بعض الحالات حتى الولادة.  في معظم الحالات، سوف ينفجر الماء قبل المخاض أو في بداية المخاض. تعاني معظم النساء من انفجار الكيس الامنيوسي على شكل تدفق للسوائل.

 

التقلصات

التقلصات التي تصيب الرحم تساعد طفلك في النهاية على الخروج عبر عنق الرحم. يمكن أن تشعري بالتقلصات مثل التشنج الشديد أو الضغط الذي يبدأ في ظهرك ويتحرك إلى الأمام.

القاعدة العامة هي أنك عندما تعانين من تقلصات تستمر لمدة دقيقة، وتفصل بينها وبين الأخرى خمس دقائق، وتستمر هذه الحال لمدة ساعة، فأنت في حالة مخاض حقيقي.

 

تمدد عنق الرحم

عنق الرحم هو الجزء السفلي من الرحم الذي يفتح في المهبل. أثناء المخاض، يجب أن يتغير دور عنق الرحم من الحفاظ على الحمل (عن طريق إبقاء الرحم مغلقاً) إلى تسهيل ولادة الطفل (عن طريق التوسع بما يكفي للسماح للطفل بالمرور).

تؤدي التغييرات الأساسية التي تحدث قرب نهاية الحمل إلى تليين أنسجة عنق الرحم وترقق عنق الرحم، وكلاهما يساعد في تحضير الولادة وخروج الطفل بشكلٍ آمن.

 

لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين.

 

لقراءة المزيد عن المواضيع بعد الولادة اضغطوا على الروابط التالية:

قبل معاودة الرياضة بعد الولادة... احذري هذه الأمور!

كيف تعرفين أنّك تعانين من تكيّس المبايض بعد الولادة؟

حقائق عليك أن تعرفيها عن جسمك بعد الولادة

‪ما رأيك ؟
من انوثة