حالة الجنين بعد الولادة

كيف تكون حالة الطفل بعد الولادة؟

حالة الجنين بعد الولادة

الولادة هي اللحظة المنتظرة بالنسبة للأم، لتقابل طفلها وتتأمل شكله وتفاصيله الصغيرة. وهنا نشير الى أن شكل الجنين يختلف ما بين الولادات ومن سيدة الى أخرى، وفي هذا الموضوع من موقع صحتي، سنسلّط الضوء على التفاصيل الكاملة حول حالة الطفل بعد الولادة.

 

حالة جلد الجنين في هذه المرحلة

 

ستلاحظين بعد الولادة أن جلد طفلكِ رطب حيث أنه لا يزال محاط بالسائل الأمينوسي الدافيء من الرحم، إلا أنه سيجف بسرعة كبيرة. أما بالنسبة الى اللزوجة  فهي تأتي من المادة البيضاء المتكونة على جسم الطفل، وهي عبارة عن غطاء سميك وحساس يساعد على حماية صغيركِ، مع الإشارة الى أن هذه الطبقة تسقط بطريقة طبيعية خلال إستحمام الطفل للمرة الأولى.

 

رأس الطفل بعد الولادة

 

لا يظهر رأس طفلكِ بعد الإنجاب بشكل متناسق، زذلك لأن عظام الجمجمة تكون لينة وتتشكّل بطريقة معينة ليتمكن الجنين من الخروج من قناة الولادة مع ملاحظة بعض الكدمات التي تزول تلقائياً في الأيام القليلة المقبلة. أما في حالات الولادة القيصرية، فإن رأس الطفل يظهر بطريقة مستديرة.

 

لون الطفل من البنفسجي الى الوردي

 

بمجرد ولادة الطفل سيظهر باللون البنفسجي لأنه لم يأخذ نفسه الأول، وبعد البكاء تبدأ عملية التنفس ليتحول لون جلده تدريجياً إلى اللون الوردي.

 

إصفرار وجه الطفل على ماذا يدّل؟

 

قد تلاحظين أن لون وجه طفلكِ أصفر، وذلك يدّل على عدم اكتمال نضج الكبد حيث أنه لم يتخلّص من خلايا الدم الحمراء القديمة بعد، مع الإشارة الى أن هذه الحالة التي تعرف بالصفراء تتلاشى بعد أسبوع على الأكثر، إلا أنه وفي حال إمتداد هذا الاصفرار إلى مناطق أخرى من الجسم فلا بدّ من اللجوء الى التدّخل الطبّي بأقرب وقت ممكن.

 

البثور على الوجه ما سببها؟

 

البثور الصغيرة التي تشبه حب الشباب هي من الأمور الشائعة التي تظهر على وجه طفلكِ في أول أسبوعين بعد الولادة، مع العلم أن هذه المشكلة بسيطة ولا تتطلب أي تدّخل لأنها تتلاشى تدريجياً، حيث أنها ناتجة من هرمونات الحمل عند الأم.

 

إليكِ المزيد من صحتي عن مرحلة ما بعد الولادة:

كل ما تحتاجين معرفته من معلومات عن هرمون الحليب

معلومات يجب ان تعرفيها عن هرمون البرولاكتين

خلال الرضاعة الطبيعية ... إليكِ النصائح الضرورية لتغذية مثالية لكِ ولطفلكِ!

‪ما رأيك ؟