كيف يمكنك التخلص من مشكلة الإمساك بعد الولادة؟

كيف يمكنك التخلص من مشكلة الإمساك بعد الولادة؟

يعتبر الإمساك من المضاعفات التي تصاب بها نسبة كبيرة من النساء بعد الولادة، من هنا تبدأ معظمهن بالبحث عن الطرق المناسبة للعلاج والتخلص من هذه المشكلة التي تسبّب الكثير من الإنزعاج وتترافق بألم في منطقة البطن. هناك الكثير من العوامل التي تؤثر على الجسم بعد الولادة، منها تناول المسكنات التي بدورها قد تدعم الإصابة بالإمساك والذي قد يؤدي ذلك لبروز البواسير المزعجة لتسوء الحالة بعدها.
تصاب العديد من النساء بالذعر عند الإصابة بالإمساك بعد الولادة وذلك خوفاً منهن على فتح جرح الولادة أو التأثير السلبي عليه.
 
ما هي أبرز الأسباب التي تؤدي للإصابة بالإمساك بعد الولادة؟


- تساهم الولادة القيصرية وتأثير التخدير الذي تخضع له في زيادة نسبة الإصابة بالإمساك بعد وضع الطفل، وسيستغرق الأمر بعض الأيّام لتعود الأمعاء لحركتها الطبيعية.

- أمّا عند التوجه الى الولادة الطبيعية فيساهم الشدّ والسحب أو حتى التنميل في معاناتك من الإمساك بعد إنجاب الطفل.

- مع التغييرات الهرمونية في الجسم خلال فترة الحمل، فذلك أيضاً سيستمر بعد الولادة وبالتالي قد يُسبّب الأمر الإصابة ببعض المضاعفات منها الإمساك.

- ببعض الحالات قد يطلب الطبيب من الأمّ أخذ جرعات من الحديد أو أدوية معيّنة، لذا سيتأثر الجسم.

- في حال تعرضت الأم لنزيف أثناء الولادة أو بعدها، فهذا الأمر أيضاً يعمل على زيادة فرصة الإمساك.
 
نصائح للتخلص من الإمساك بعد الولادة:

- إذا كنت تعانين من الإمساك بعد إنجاب مولودك عليك معرفة أن الأمر يحتاج لبعضة أيّام لتتمكن الأمعاء من إستعادة عملها الطبيعي، ولكن إحرصي في هذه الفترة على شرب كميات وافرة من الماء بالإضافة لبعض المشروبات الدافئة التي تحتوي على أعشاب مفيدة لكِ بعد الولادة.

- تمرين التنفس يفيدك كثيراً في التخلص من الإمساك بعد الولادة، فعند تطبيقه تتحرك عضلات الحوض مما يساعدك على الإخراج وحل المشكلة.

- على نظامك الغذائي بعد الولادة أن يحتوي على كميات وافرة من الخضار والفواكه النيئة، بالإضافة للمسلوقة منها لأنها تساهم في التخلص من الإمساك وحتى عدم الإصابة به.

- حاولي عدم التوجه الى الأدوية عند الإصابة بالإمساك بعد الولادة، ولكن إذا إضطررت لذلك عليك بالطبع إستشارة الطبيب قبل تناولها.

المزيد من المواضيع المهمة لكِ بعد الولادة: 

قبل معاودة الرياضة بعد الولادة... احذري هذه الأمور!

كيف تعرفين أنّك تعانين من تكيّس المبايض بعد الولادة؟

حقائق عليك أن تعرفيها عن جسمك بعد الولادة

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟
من انوثة