ما العلاقة بين صحة الفم عند الحامل والولادة المبكرة؟

ما العلاقة بين صحة الفم عند الحامل والولادة المبكرة؟

يُنصح بالاهتمام بصحّة اللثة والفم بدءاً من مرحلة التّخطيط للحمل، نظراً لأهمّية هذا الأمر وتأثيره المُباشر على الحمل والجنين وأيضاً على الولادة في حال كانت المرأة حاملاً.

نستعرض في هذا الموضوع من موقع صحتي العلاقة بين صحّة الفم والولادة المبكرة. فهل يُمكن أن تؤدّي الإصابة بأيّ مشاكل في الفم إلى الولادة المبكرة؟

 

مشاكل الفم شائعة خلال الحمل

 

عادةً ما تُصاب الحامل ببعض المشاكل الصحّية نتيجة لعدّة أسباب، وتُعتبر التهابات اللثة من أكثر المشاكل الشّائعة المُصاحبة للحمل؛ وهي عبارةٌ عن حالة تهيّجٍ تُصيب اللثة نتيجة لتراكم كمّياتٍ قليلة من البلاك على أسنان الحامل.

وتحدث الإصابة بالتهابات اللثة أثناء الحمل عادةً نتيجة التقلّبات الهرمونيّة التي تطرأ على جسم الحامل، والتي قد تؤدّي بدورها إلى ضعفٍ في مقاومة اللثة للعوامل المهيّجة الموجودة في البلاك. 

 

هل تؤثّر أمراض الفم على الحمل؟

 

هناك علاقةٌ وثيقةٌ بين إصابة الحامل بأمراض اللثة وولادة طفلٍ غير مكتمل النّمو أو ما يُعرف بالطفل الخديج الذي يولد في وقتٍ مبكر ولا يستغرق نموّه داخل رحم أمّه مدّة الحمل الطبيعيّة، بل يولد ولادةً مبكرة قبل إتمام الأسبوع 39 أو 40 من الحمل.

 

من هنا، فإنّ الحامل التي لا تعتني بصحّة فمها وتُعاني من أمراض اللثة، يُمكن أن تُعرّض جنينها إلى احتمال ولادته قبل موعده وبالتّالي يولد صغير الحجم بوزنٍ أقلّ من الأوزان الطبيعيّة لحديثي الولادة وأحياناً غير مكتمل النمو.

 

كما تعتمد حالات الولادة المبكرة على حدّة إصابة الحامل بأمراض اللثة؛ فكلّما كانت إصابة الحامل بأمراض اللثة شديدة وخطيرة، كلّما سرّع ذلك في ولادة الطّفل قبل أوانه.

 

هكذا تؤدّي أمراض اللثة إلى الولادة المبكرة

 

تُساهم إصابة الحامل بأمراض الفم واللثة في زيادة معدّل السّوائل الحيويّة التي تُسبّب المخاض لدى الحامل، وبالتالي يحدث المخاض قبل وقته الطبيعي ما يؤدّي في نهاية الأمر إلى الولادة المبكرة.

 

أخيراً للوقاية من الولادة المبكرة ومشاكل أخرى قد تؤثّر سلباً على الحمل والولادة، لا بدّ من الحفاظ على الأسنان نظيفة خلال الحمل، خصوصاً المناطق الموجودة على حدود اللثة مع الأسنان، لأنّ هذا الأمر من شأنه أن يُساعد على التّقليل أو منع الإصابة بالتهابات اللثة خلال الحمل.

 

اقرأوا المزيد عن الولادة المبكرة على هذه الروابط:


كيف يؤثر الحوض الضيق على عملية الولادة؟

ما لا تعرفينه عن الولادة المبكرة وخطورتها على الجنين

7 خطوات أساسية تحميك من خطر الولادة المبكرة!

‪ما رأيك ؟