ما هو الوقت المناسب لشد البطن بعد الولادة القيصرية؟

ما هو الوقت المناسب لشدّ البطن بعد الولادة القيصرية؟

قد يكون لدى الأمهات الحوامل اللواتي من المقرر أن يلدن أطفالهن عن طريق العملية القيصرية مخاوف بشأن الطريقة التي سيظهر بها بطنهن بعد الجراحة. من هنا، قد تفكّر بعض النساء في اجراء عملية جراحية لشد البطن بعد الولادة القيصرية، تتضمّن قطع ونحت العضلات والأنسجة والجلد التي تعرّضت لبعض التغيّرات بسبب الحمل.

 

شد البطن بعد الولادة القيصرية

قبل إجراء عملية شد البطن، يتم تخدير المريضة بشكلٍ تام، ثم يتم عمل شق أفقي بين السرة وخط شعر العانة. يختلف شكل وطول هذا الشق الدقيق من مريضة لأخرى، ويرتبط ذلك بكمية الجلد الزائد.

بمجرد إجراء الشق، يتم رفع جلد البطن بحيث يمكن إجراء إصلاحات للعضلات الموجودة أدناه. إذا كان هناك جلد زائد في الجزء العلوي من البطن، فقد يكون من الضروري إجراء شق ثانٍ.

بعد ذلك، يتم شد جلد البطن إلى أسفل وتشذيبه وخياطته معاً. سيخلق الجراح فتحة جديدة لسرة البطن، ويدفعها إلى السطح ويخيطها في مكانها. يتم إغلاق الشقوق ووضع الضمادات.

عادةً ما تشمل رحلة التعافي من عملية شد البطن أدوية تسهل الشفاء وتقليل احتمالية الإصابة بالعدوى. سيتم إرشادك ايضاً إلى كيفية العناية بالموقع الجراحي بالشكل الصحيح. ستكون هناك مواعيد متابعة مطلوبة مع طبيبك.

 

ما هو أفضل وقت لشد البطن بعد الولادة القيصرية؟

- إذا كنتِ تفكرين في إجراء عملية شد البطن بعد الولادة القيصرية، فتحدثي إلى جراح تجميل معتمد. للحصول على أفضل النتائج، يجب أن تعودي إلى وزنك الأصلي وأن تكوني في حالة بدنية جيدة، وذلك بعد مرور 6 اشهر على الأقل بعد الولادة القيصرية.

ينصح بعض الأطباء بشد البطن اثناء عملية الولادة القيصرية، ولكن يمكن ان يسبب لكِ هذا الامر الإرهاق وعملية شفاء طويلة.

- فكّري بعملية شد البطن فقط إذا كنتِ لا تخططين للحمل مرة أخرى. فالحمل مرة جديدة بعد العملية سيُؤدي الى ترهل البطن مجدداً بسبب التمدّد الذي يتعرّض له.

 

لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين.

 

لقراءة المزيد عن المواضيع بعد الولادة اضغطوا على الروابط التالية:

قبل معاودة الرياضة بعد الولادة... احذري هذه الأمور!

كيف تعرفين أنّك تعانين من تكيّس المبايض بعد الولادة؟

حقائق عليك أن تعرفيها عن جسمك بعد الولادة

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟
من انوثة