هذا ما يجب ان تعرفيه عن حقنة الايبيدورال

هذا ما يجب ان تعرفيه عن حقنة الايبيدورال

حقنة الايبيدورال للولادة هي حقنة يدخلها طبيب مختص وليس اي طبيب عادي في الجزء الاصغر والارفع من الظهر عن طريق استخدام ابرة مقوسة ومجوفة .تمر هذه الحقنة بين فقرات الظهر وفي الفراغ خارج الاغلفة التي تحيط بالعمود الفقري .بالاضافة الى ذلك يمرر الانبوب الرفيع في الحقنة التي يتم اخراجها ويثبت هذا الانبوب في الظهر وحول الكتفين بشريط لاصق يحقنها طبيب التخدير ببنج موضعي شبيه بذلك الذي يستخدمه أطباء الاسنان؛ من خلال انبوب كي يخدر الجزء السفلي من الجسم. بشكل عام ستفقد الحامل الاحساس بساقيها وقدميها ايضاً كما ولن تشعر بعدها بالانقباضات وفي بعض الاحيان يكون هذا الانبوب متصلاً بمضخة صغيرة تتيح التحكم بكمية البنج.

 

كيف تعمل حقنة الايبيدورال؟

 

تعمل حقنة الظهر للولادة على قتل الاحساس بالاعصاب التي تحمل اشارات الالم من الرحم وعنق الرحم الى الدماغ وتستخدم بعض المستشفيات جرعة منخفضة من الايبيدروال وهي تحتوي على خليط من الادوية المسكنة عادة ما يكون المخدر الموضعي بوبيفاكايين والادوية التي تستخدم في التخديرالنصفي.

 

من مزيا جرعة الايبيدورال المنخفضة انها قد تقتل بعض الاحساس في الساقين والقدمين مع ذلك وحدها حقنة الايبيدورال التي تمكن من التنقل أو المشي والتي لا يمكن اعطاؤها الا بوجود عدد كاف من ممرضات التوليد للقيام بالمراقبة الاضافية التي ستسمح لك بالتحرك في المكان.

 

متى يمكن أخذ ابرة الايبيدورال؟

 

يمكن اخذ هذه الابرة في أي وقت في أثناء الوضع لكن معظم السيدات يفضلن أخذها عندما تزداد حدة الانقباضات الامر الذي يحدث غالباً عندما يتوسع عنق الرحم بين 5 وال 6 سنتمرات. كما ان اعطاء الايبيدورال كان لها تأثير ايجابي كبير حيث انها تؤدي الى زيادة كمية الدم المتدفق للرحم والمشيمة وبالتالي تكون الانقباضات اكثر انتظاماً وتكون كمية الاوكسجين التي تصل للمولود اكثر، ما يؤدي في النهاية الى تقدم الولادة بطريقة أفضل.

 

اقرأوا المزيد عن ابرة الظهر عبر موقع صحتي:

 

انتبهي لصحة طفلك من تأثيرات إبرة الظهر

إبرة الظهر للولادة بين فوائدها ومضاعفاتها

تعرّفي اكثر على حقنة الإيبيدورال

‪ما رأيك ؟