هذه الطرق تساعدك على علاج إمساك ما بعد الولادة

هذه الطرق تساعدك على علاج إمساك ما بعد الولادة

من الآثار الجانبيّة التي ممكن أن تحصل بعد الولادة هي الإمساك، وهو عبارة عن اضطراب وظيفي، يحصل في الأمعاء، ويتسبّب بألم وشعور بعدم راحة، بسبب تصلّب البراز.بالإضافة إلى عدم إمكانيّة تفريغ محتويات الأمعاء، بشكلٍ تام وطبيعي عند التبرّز.

لكن بشكل عام، الإمساك حالة طبيعيّة، ومن الأعراض التي تتأثّر بها الحامل، بسبب عدد من التغيّرات سواء الجسديّة والعاطفيّة، بعد الولادة. فكيف يكون علاج إمساك ما بعد الولادة؟

 

علاج إمساك ما بعد الولادة

- شرب كثير من السوائل: من الجيّد تناول مشروبات دافئة في الصباح الباكر إضافة الى شرب يومياً حوالي 6-8 أكواب من الماء، للمساعدة على علاج مشكلة الإمساك والوقاية منه.

- الدخول الى الحمام بشكل مستمرّ: من الضروري الدخول الى الحمام عند الشعور بالحاجة الى ذلك، ومن الأفضل عدم تجاهل هذه الرغبة أو تأجيلها.

- تناول أطعمة غذائيّة صحيّة: فالنظام الغذائي الصحي، يلعب دوراً أساسيّاً للوقاية من الإمساك، بعد الولادة، ولعلاجه، ومن العناصر الغذائيّة المهمّة لعلاج الإمساك هي الألياف.

- الابتعاد عن الأطعمة المُصنّعة أو الجاهزة: فبعض الأطعمة تكون سبباً للمُعاناة من الإمساك، أو لتفاقم أعراضه، بعد الولادة. ومن بين الأطعمة التي يجب تجنّبها: الدوناتس، الخبز الأبيض، رقائق البطاطس، الموز غير الناضج، الشوكولا، والوجبات السريعة.

- الرضاعة الطبيعيّة: الرضاعة الطبيعيّة ممكن أن تساهم في تخفيف حالات الإمساك، وذلك عبر تحفيز انقباض الرحم لتسهيل حركة الأمعاء.

- ممارسة الأنشطة الرياضيّة الخفيفة: التمارين الرياضيّة البسيطة، أو المشي لمسافة قصيرة، يساعد على تحسين حركة الأمعاء، ويساهم في التخلّص من البراز بسهولة.

- تدليك البطن: قد يساعد تدليك البطن بلطف، على تعزيز حركة الأمعاء. لكن لا يجب أن يتم تدليك البطن في الأيام أو الأسابيع الأولى بعد الخضوع لعملية قيصرية.

اذا لم تنجح النصائح السابقة في علاج الإمساك، فيمكن الاستعانة بالمُليّنات في بعض الحالات، لعلاج إمساك ما بعد الولادة، طبعاً مع ضرورة استشارة الطبيب قبل ذلك.

 

لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين.


لقراءة مزيد من المقالات ابولادة اضغطي على الروابط التالية:

عوامل شائعة تسبّب قلّة إدرار حليب الأم... ما هي؟

علامات تدلّ على التعافي والتئام خياطة الولادة

ما مدى خطورة الولادة في الشهر الثامن؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟