هل تخططين للحمل مباشرة بعد الولادة القيصريّة؟ انتبهي الى مخاطر ذلك على صحتك اذاً!

هل تخططين للحمل مباشرة بعد الولادة القيصريّة؟ انتبهي الى مخاطر ذلك على صحتك اذاً!

قد ترغبين في الحصول على مولود جديد ثانٍ، بعد ولادة طفلك الأوْل، فحماسك للحمل والولادة مرّة جديدة قد يدفعك لتكرار هذه التجربة الجميلة. لكن ليس على حساب صحتك! في اذا كنت خضعت لعمليّة ولادة قيصريّة، فلا تستطيعين الحمل مباشرة، وإلّا ستعرّضين حياتك للخطر.

 

ما هي الفترة الزمنية التي يجب انتظارها قبل الحمل الجديد بعد الولادة القيصريّة؟ 

بحسب التوصيات الطبيّة، في حال خضعت للولادة القيصريّة، لا بدّ من الانتظار على الأقلّ فترة ما بين 18-24 شهراً، بعد الولادة القيصريّة، قبل الحمل مرّة ثانية. فهذه هي أقصر مدة، تسمح لجسمك بالتعافي والشفاء، وهذه هي الأسباب:

- الولادة القيصريّة هي عمليّة جراحيّة في البطن، ومدّة الشفاء منها، تختلف من امرأة إلى أخرى. فكلّما زادت مدّة الانتظار، زادت درجة الشفاء، وبالتالي قلّت المضاعفات بعد الحمل والولادة الثانية. 

- اذا تعرّضتِ لمضاعفات صحيّة خلال الحمل الأوّل، فعليك الانتظار فترة كافية، قبل التخطيط لحمل جديد، لأنّ جسمك يفقد عناصر غذائية عديدة أثناء الولادة القيصرية، ويحتاج إلى وقت كاف لاستعادتها. 

 

ما هي مخاطر الحمل المباشر بعد الولادة القيصريّة؟

- التصاق المشيمة بالرحم: تلتصق المشيمة بجدار الرحم السفلي، الذي بدوره يغطي عنق الرحم، وفي هذه الحالة يحدث في أغلب الأحيان، نزيفاً كبيراً خلال الولادة أو بعدها. 

- انفصال المشيمة: يمكن أن تنفصل المشيمة بشكل كامل عن الرحم، ينتج عن ذلك نزيف كبير وخطير على حياة الجنين، وحياة الأم. 

- تمزّق الرحم: تحصل هذه الحالة خلال الولادة الطبيعية، بعد الولادة القيصرية الأولى، ويرتفع الخطر في حال كانت الفترة بين الحملين أقصر من اللازم.

- الولادة المبكرة: الحمل خلال ستة أشهر من الولادة الأولى، يسبّب حالات من الولادة المبكرة أي في الأسبوع 36-37 من الحمل. 

- انخفاض وزن الجنين: يولد الجنين عند الحمل بعد مدّة قصيرة من الولادة القيصرية بوزن أقلّ من الطبيعي (أقل من ½ 2 كيلو جرام).

 لذا من المهمّ جداً قبل التفكير بحمل ثانٍ بعد الولادة القيصرية أن تستشيري طبيبكِ النسائي الذي سيساعدكِ على تحديد الوقت المناسب لذلك.

 

لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين.

لقراءة مزيد من المقالات عن الولادة اضغطوا على الروابط التالية:

اي تغيّرات قد تطرأ على ثدييك بعد الولادة؟

ما هي الفوائد التي يمكن أن تحصلي عليها اذا ولدتِ بطريقة طبيعية؟

5 أسباب أساسية وراء انخفاض نبض الطفل أثناء الولادة

من موقع أنوثة
‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟