3 تغيرّات رئيسية تصيب المهبل عندكِ بعد الولادة ... فكيف يمكن علاجها؟

3 تغيرّات رئيسية تصيب المهبل عندكِ بعد الولادة... كيف يمكن علاجها؟

تغير المهبل بعد الولادة

التغيّرات الجسديّة التي تصيب المرأة لا تقتصر على مرحلة الحمل فقط، حيث أنه وخلال الولادة يمرّ الطفل بعنق الرحم ثم يخرج من المهبل، ما يؤدي الى تبدّلات واضحة في العضو التناسلي للسيدة، حيث أنه يصبح أكثر إتساعاً وجفافاً عن طبيعته قبل هذه التجربة.

فكيف يحدث تغير المهبل بعد الولادة، وما هي خطوات علاج هذه الحالة؟ إليكِ الجواب المفصّل من موقع صحتي!

 

توسع المهبل

 

بعد الولادة يتوسع شكل المهبل لتصبح الفتحة مرنة أكثر ما يؤدي الى تراجع نسبة الإستمتاع في العلاقة الحميمة، كما أن الجلد في المنطقة يكون لونه أزرق نتيجة وجود بعض الكدمات والتورمات والإنتفاخ. وبهدف المساهمة في تضييق المهبل، لا بدّ من إعتماد بعض الخطوات الضرورية، مثل الإنتظام على ممارسة رياضة قاع الحوض أو ما يعرف بتمارين كيجل الضرورية لتقوية عضلات المهبل والحوض، والتي تسرّع عملية تضييق المهبل، فضلاً عن أنها فعّالة لوقف سلس البول بعد الولادة.

 

جفاف المهبل

 

شريحة كبيرة من السيدات تواجه حالات من جفاف المهبل الحاد في مرحلة ما بعد الولادة، وذلك بسبب انخفاض نسبة هرمون الأستروجين في الجسم مقارنة مع أوقات الحمل، فضلاً عن أن الرضاعة الطبيعية تقلل من نسبة هرمون الأنوثة عندك. ولتفادي أي مشكلة عند ممارسة العلاقة الحميمة مع زوجك، وتفادي الحكة وتهيج الجلد، لا بدّ من اللجوء الى بعض الزيوت وكريمات الترطيب، التي تساعد على تخطّي مشكلة جفاف المهبل بسرعة وسهولة، مع الإشارة الى أن هذه الخطوة يجب أن تتم بعد إستشارة طبيبكِ المختّص.

 

إضطرابات شق العجان بعد الولادة

 

مع الخضوع لعملية شق العجان خلال الولادة، قد تشعرين بألم حاد والتهابات مزعجة في منطقة الغرز، إلا أن هذه الاعراض ستتسحسن وتزول تلقائياً وتديرجياً خلال الأيام، ولتسريع عملية الشفاء، ينصح بالحفاظ على منطقة العجان نظيفة، مع ضرورة الحرص على غسل اليدين قبل وبعد تغيير الفوط الصحية، كذلك يجب الإنتظام على الاستحمام يومياً. وهنا نشير الى أنه وفي حال الإحساس بعدم الراحة والشعور بالآلام المتواصلة الشديدة، مع ظهور رائحة سيئة، لا بدّ من إستشارة طبييكِ المختّص بأقرب وقت ممكن.

 

إليكِ المزيد من صحتي عن طرق تضييق المهبل:

كيف تحدّين من توسّع المهبل بعد الولادة؟

إذا كنتِ تفكّرين بالخضوع لتضييق المهبل بالليزر هذا الموضوع يهمّكِ!

كيف يتغيّر المهبل بعد الولادة القيصرية؟ وكيف تعتنين به؟

‪ما رأيك ؟