5 أمور قد تواجهكِ بعد الولادة ... فما أبرزها؟

5 أمور قد تواجهكِ بعد الولادة... ما أبرزها؟

نتيجة تجربة الحمل والولادة، تتعرّض المرأة الى الكثير من التغيّرات الجذريّة، إن كان من الناحية النفسيّة والجسديّة، وهنا نشير الى أن المشاكل لا تنتهي بمجرد إنجاب الطفل، حيث أن الكثير من المصاعب قد تواجه الأم في مرحلة ما بعد الولادة. فما هي أبرز الأمور التي من الممكن أن تحصل والتي من المفترض توقعها في هذه المرحلة؟

1
أمور يجب توقعها بعد الولادة

آلام البطن

 

بعد الولادة، قد تشعر المرأة بألم حاد في منطقة أسفل البطن مع الإحساس بتقلّصات في الرحم نتيجة عودته إلى الوضع الطبيعي الذي كان عليه قبل الولادة. وهنا نشير الى أن هذه الأوجاع قد تزداد خلال الرضاعة الطبيعية.

2
أمور يجب توقعها بعد الولادة

الإصابة بإكتئاب ما بعد الولادة

 

خلال الأسابيع القليلة الأولى بعد ولادة الطفل، من الشائع أن تصاب الأم بحالات من الإكتئاب الزائد، والذي ترافق مع نوبات من البكاء، وحزن شديد، إضافة الى التقلّبات المزاجية الواضحة، نتيجة التغيّرات الهرمونية الحادّة التي تصاحب المرأة هذه المرحلة.

3
أمور يجب توقعها بعد الولادة

الإمساك والبواسير

 

الإصابة بالإمساك خلال الأيام التالية للولادة يعدّ من أكثر الأمور الشائعة التي من المتوّقع حدوثها، وذلك بفعل الأدوية المُسكّنة التي يتمّ أخذها خلال عملية الإنجاب أو نتيجة الخضوع للتخدير. وهنا نشير الى أن البواسير قد تتطور أثناء الولادة بسبب الإجهاد والدّفع، ما يؤدي إلى الشعور بالألم، والنّزيف، والحكّة، لا سيما بعد الإخراج.

4
أمور يجب توقعها بعد الولادة

تقرّحات في الثدي والحلمات

 

تقرحّ الثدي والحلمات هو من الامور الطبيعية خاصّة خلال الأيام القليلة الأولى من الرضاعة الطبيعية، وإن إستمرار هذه الحالة قد يدلّ على عدم قدرة الطفل على تثبيت الثدي بشكل صحيح أثناء الرضاعة، ما يتطلب تغيير الوضعية وإستشارة الطبيب المختّص.

5
أمور يجب توقعها بعد الولادة

الإفرازات المهبليّة والنّزيف

 

يقوم الجسم بعد الولادة بإخراج كميات كبيرة من الدم والإفرازات المهبلية غير العاديّة، وذلك بهدف التّخلص من الدماء والأنسجة الإضافية التي كانت مسؤولة عن تغذية الطفل ونموّه أثناء فترة وجوده في الرحم، وقد تستمر هذه الحالة لحوالي 6 أسابيع بعد الإنجاب.

إليكِ المزيد من صحتي عن مرحلة ما بعد الولادة:

6 عادات هامّة لا تهمليها بعد الولادة!

هذه هي أسباب آلام الجماع بعد الولادة... تعرّفي عليها لعلاجها جذرّياً!

إليكِ ما لا تعرفيه عن البذر المهبلي بعد الولادة!

‪ما رأيك ؟
من انوثة