كيف تستفيدون من حصولكم على لقاح كورونا؟

كيف تستفيدون من حصولكم على لقاح كورونا؟

 ما فائدة لقاح كورونا

الشعور ببعض القلق بشأن تلقي أي لقاح جديد أمر طبيعي، وهذا ما قد يشعر به العديد منكم. ولكن، وعلى الرغم من تطوير لقاح كورونا بشكلٍ سريعٍ نسبياً الّا انه لم يتم التضحية بنتائجه الفعّالة.

يعتبر فيروس كورونا شديد العدوى وفي بعض الحالات مرض شديد الخطورة. بعض الاشخاص، بما في ذلك كبار السن والأشخاص الذين يعانون من حالات طبية مزمنة معرضون بشكل أكبر لخطر الأعراض الشديدة وحتى الموت. يبدو أن المناعة الطبيعية جنباً إلى جنب مع المناعة التي يوفرها اللقاح هي أكثر الوسائل فعالية للوقاية من اعراض ومضاعفات فيروس كورونا.

 

ما فائدة لقاح كورونا؟

يقلل اللقاح من خطر إصابتكم بالعدوى

بمجرد أن تتلقون الحقنة الأولى، يبدأ جسمكم في إنتاج الأجسام المضادة لفيروس كورونا. تساعد هذه الأجسام المضادة جهاز المناعة على محاربة الفيروس إذا تعرضتم له، لذا فهي تقلل من فرصتكم في الإصابة بالمرض. صحيح أنه لا يزال من الممكن أن تصابون بالعدوى بعد التطعيم، ولكن بمجرد تلقيح المزيد من الاشخاص، تقل هذه الفرص بشكل أكبر بفضل ما يسمى مناعة القطيع. لذا، فإن التطعيم لا يقلل فقط من فرص الإصابة بالعدوى، بل إنه يساهم أيضاً في حماية المجتمع، مما يقلل من احتمالية انتقال الفيروس.

 

مناعة للطفل الذي لم يولد بعد أو المولود الجديد

وجدت دراسة جديدة أن الأمهات الحوامل اللواتي يتلقين لقاح كورونا يصنعن أجساماً مضادة للفيروس وينقلتها إلى طفلهن الذي لم يولد بعد عبر المشيمة. كما تبين أن الأمهات يمررن أجساماً مضادة إلى أطفالهن حديثي الولادة من خلال حليب الثدي. يشير هذا إلى أن هؤلاء الأطفال حديثي الولادة لديهم بعض المناعة ضد الفيروس، وهو أمر مهم بشكل خاص لأن الأطفال الصغار لا يمكنهم الحصول على اللقاح.

 

يقي اللقاح من المرض الشديد

أظهرت اللقاحات أنها فعالة في الوقاية من مضاعفات فيروس كورونا الشديدة. لذلك، حتى لو تم تطعيمكم واصبتم بالعدوى، فمن غير المرجح أن تصابوا بمرض شديد. أظهرت التجارب السريرية للقاحات Pfizer-BioNTech و Moderna أنها فعالة بنسبة 100% في الوقاية من الأمراض الشديدة، في حين اظهر لقاح Astrazeneca فعالية تصل الى 86% و كلّ من Sinopharm وSinovac حوالي الـ67%.

أظهرت الدراسات أن الأشخاص الملقحين الذين أصيبوا بالعدوى يعانون من حالات خفيفة إلى متوسطة من فيروس كورونا مقارنة بمن لم يتم تطعيمهم. لذلك، فإن خطر دخولكم إلى المستشفى والموت بسبب COVID-19 يصبح اقلّ احتمالاً بمجرد تلقيكم اللقاح.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.


لقراءة المزيد عن مستجدات كورونا اضغطوا على الروابط التالي:

 
 

 

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟