10 أسباب قد تقف وراء اصفرار الجلد... ما هي؟

10 أسباب قد تقف وراء اصفرار الجلد... ما هي؟

يدلّ تغيّر لون الجلد عموماً على إصابة الجسم بمشكلةٍ صحّيةٍ ما، وخصوصاً عندما يتعلّق الأمر باصفرار الجسم؛ حيث أنّ هذا العارض قد يكون مؤشّراً على الإصابة بحالاتٍ غير مُقلقة كما أنّه قد يكون دلالةً على الإصابة بمرضٍ خطير.

نسلّط الضوء في هذا الموضوع من موقع صحتي على أسباب اصفرار الجلد، الذي يحدث عادةً بسبب زيادة إنتاج البيليروبين أو في حال تراكمه في أنسجة الجسم بسبب عدم قدرة الكبد على التخلّص منه.

1
الإرهاق والإجهاد المتكرّر

الإرهاق والإجهاد المتكرّر

إنّ التعرّض للإرهاق وقلّة النّوم والإجهاد بشكلٍ متكرّر بالإضافة إلى التعرّض لبعض الضّغوط النفسيّة، والاكتئاب والقلق والتوتّر الدائم، كلّ ذلك يلعب دوراً أساسيّاً في اصفرار الجسم وشحوب لون الجلد خصوصاً الوجه والعينين واليدين.

2
خلل في الأوعية الدموية

خلل في الأوعية الدموية

قد يُعاني الجسم من حالةٍ صحّيةٍ ما تُعيق مرور الدم في الجسم بشكلٍ طبيعي، وهذا قد يعود إلى المُعاناة من خللٍ مُعيّن في الأوعية الدمويّة.

3
نقص بعض الفيتامينات والمعادن

نقص بعض الفيتامينات والمعادن

غالباً ما يؤدّي نقص الفيتامينات والمعادن الضروريّة للجسم وخصوصاً الحديد، إلى اصفرار الجلد نظراً لارتباط عناصر غذائيّة مُعيّنة بفقر الدم. كما أنّ سوء التغذية تلعب دوراً هاماً في هذا الإطار، نظراً لأنّها تحرم الجسم من هذه العناصر المهمّة للدم والدورة الدمويّة.

4
افتقار الجسم للسوائل

افتقار الجسم للسوائل

إنّ عدم شرب الكميّة المُناسبة والوافرة من السّوائل وخصوصاً الماء، بمعدّل لترين إلى 3 لترات يومياً، يُمكن أن يؤدّي إلى الإصابة باصفرار الجلد وشحوب لون الوجه بشكلٍ خاص.

5
نزيف قويّ

نزيف قويّ

إنّ التعرّض لنزيفٍ قويّ يُعتبر مسؤولاً عن فقدان الجسم لكمّيةٍ كبيرة من الدم، حيث أنّ عدم تعويض الجسم بالدم المفقود عن طريق التغذية الصحيّة المُتكاملة الغنيّة بالعناصر الغذائيّة المهمّة يزيد احتمال اصفرار الجلد.

6
ارتفاع معدّلات البيتا كاروتين

ارتفاع معدّلات البيتا كاروتين

قد ترتفع معدّلات مادة البيتا الكاروتين في الجسم نتيجة مشكلة في عمليّة التمثيل الغذائي، فيزداد إفراز الدّهون في الدم؛ مما يمنع الجسم من التخلّص طبيعياً منها خلال التعرّق أو التبوّل.

7
خلل في عمل وظائف الكبد

خلل في عمل وظائف الكبد

يُمكن أن يكون اصفرار الجلد ناتجاً عن خللٍ في عمل وظائف الكبد أو تلفه؛ الأمر الذي يُسبّب تكسّر خلايا الدم الحمراء وتراكم مادة البيليروبين في الدم وأنسجة الجسم، إذ أنّها صبغةٌ ذات لون أصفر في خلايا الدم الحمراء، ويُشار إليها باليرقان، يُصبح الجسم غير قادرٍ على التخلّص منها.

8
الثلاسيميا

الثلاسيميا

تُعدّ إحدى الأمراض الوراثية، التي تؤثر في شكل الهيموغلوبين، الأمر الذي يؤدي إلى تحلل خلايا الدم الحمراء وإصابة الفرد بفقر الدم، وتسبب الثلاسيميا العديد من الأعراض مثل: تشوهات العظام وخصوصاً عظام الوجه، وتغير لون البول بحيث يصبح أكثر قتامة، وتأخر النمو والتطور، والشعور بالإرهاق المفرط.

9
سرطان البنكرياس

سرطان البنكرياس

من المُمكن أن يُسبّب سرطان البنكرياس العديد من الأعراض مثل فقدان الشهيّة، فقدان الوزن غير المُبرّر، الشّعور بألمٍ في البطن وأسفل الظهر، تكوّن الجلطات في الدم والاكتئاب. في حال مُلاحظة هذه الأعراض أو بعضها مُصاحباً لاصفرار الجلد فإنّ مُراجعة الطبيب ضروريّة.

10
فقر الدم المنجلي

فقر الدم المنجلي

هو مرضٌ وراثيّ يُسبّب تغيّر شكل خلايا الدم الحمراء فيؤدّي ذلك إلى تحلّلها بشكلٍ أسرع من الطبيعي. وتتضمّن أعراض فقر الدم المنجلي الشّعور بالإرهاق المُفرط، انتفاخ اليدين والقدمين، الإصابة بالعدوى المتكرّرة والمُعاناة من نوبات ألمٍ في الصدر والظهر. 

اقرأوا المزيد عن الأمراض التي تؤدي إلى اصفرار الجلد عبر موقع صحتي:


‪ما رأيك ؟